الرئيسية أخبار مقترح دولي جديد يدعو لفدرلة سوريا ومنصة موسكو ترفض

مقترح دولي جديد يدعو لفدرلة سوريا ومنصة موسكو ترفض

مشاركة
قدري جميل - رئيس منصة موسكو

روك أونلاين – كوباني – وكالات تسلمت الأمم المتحدة وثيقة مقدمة من كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن تتضمن مقترحات لمبادئ أساسية في حل الأزمة السورية من بينها دستور جديد ولامركزية موسعة.

وتتضمن الوثيقة التي نشرتها وكالات إعلامية اليوم الجمعة، رؤية للمبادئ العامة لدستور سوري جديد، وتعطي دوراً مركزياً للأمم المتحدة في مراقبة وإدارة العملية الانتخابية، وأهم مفاصلها وضع لامركزية واسعة ذات صلاحيات كبيرة وإفراغ الرئاسة من معظم صلاحياتها.

ومن أهم النقاط والمبادئ التي اشتملتها الوثيقة أيضاً، الصلاحيات الرئاسية، وصلاحيات رئيس الوزراء، وشكل البرلمان، واستقلال القضاء، ولامركزية السلطة، وضمان الحقوق والحريات لجميع السوريين، وإصلاح قطاع الأمن، وكذلك إجراء تعديلات على القانون الانتخابي.

بدورها، أعربت منصة موسكو للمعارضة السورية رفضها للمقترح، معتبرة أنها تكرس مخاوفها من نوايا بعض الدول لتقسيم سوريا.

وجاء في بيان لمنصة موسكو اليوم الجمعة: «نقاش مضمون الدستور بالتفاصيل ليس من صلاحية الأمم المتحدة، ولا حتى من صلاحية الأطراف المتفاوضة، بل هو حق حصري للشعب السوري يمارسه عبر لجنة صياغة دستور تتشكل في بداية المرحلة الانتقالية، ومن ثم عبر الاستفتاء العام».

ولفت البيان إلى أن واضعي الورقة «قرروا عن السوريين سلفاً أن سورية ستكون فيدرالية حتى لو لم يقولوا ذلك علناً، وهذا ما يكرس مخاوفنا من نوايا بعض الدول بالعمل على تقسيم سورية».

وشددت منصة موسكو على أن دور الأمم المتحدة في المفاوضات يجب أن يقتصر على «المسير فقط»، معتبرة أن تدخل المنظمة الأممية في نقاش تفاصيل مضمون الدستور «اعتداء على السيادة السورية وإصرار على العقلية الاستعمارية الاستعلائية البائدة».

وفي الختام دعت منصة موسكو المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، بالالتزام بالقرار 2254 وعدم التطرق إلى هذا المقترح أبداً ضمن النقاشات الجارية.

يذكر أن المعارضة السورية أعلنت اليوم الجمعة التوصل إلى اتفاق هدنة مع النظام في الغوطة الشرقية بريف دمشق تمهيداً لمؤتمر سوتشي المزمع عقده يوم الثلاثاء القادم 30 يناير/كانون الثاني.

وفيما يلي نص الوثيقة حسب ما نشره موقع روسيا اليوم:

1 تعليق

  1. منصة موسكو يعني السفير السوري في موسكو …. إذا وافق النظام السوري لهذا المقترح فبكل تأكيد ستوافق عليه منصة موسكو

Leave a Reply