الرئيسية أخبار الأمم المتحدة: نعد ملفات لتحديد هويات مرتكبي الجرائم في سوريا لمحاسبتهم مستقبلاً

الأمم المتحدة: نعد ملفات لتحديد هويات مرتكبي الجرائم في سوريا لمحاسبتهم مستقبلاً

مشاركة
مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين - رويترز

روك أونلاين ـ قامشلو ـ وكالات قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إن المنظمة تعد ملفات لتحديد هويات مرتكبي الجرائم في سوريا بهدف محاسبتهم في المستقبل.

وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، اليوم الجمعة إن «على مرتكبي الجرائم في سوريا أن يعلموا أنه يجري تحديد هوياتهم وأن ملفات تُعد بهدف محاكمتهم جنائياً في المستقبل».

وأكد بن رعد الحسين أن «الضربات الجوية على الغوطة الشرقية وقصف مقاتلي المعارضة لدمشق يشكلان على الأرجح جرائم حرب ينبغي إحالتها للمحكمة».

وقال أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، والذي يجري مناقشة عاجلة بشأن الغوطة الشرقية بطلب من بريطانيا: «ينبغي أن تُحال سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية. محاولة عرقلة سير العدالة وحماية المجرمين أمر مشين».

وفي سياق متصل، قال مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالشرق الأوسط اليوم الجمعة إن الحكومة السورية قد تسمح بدخول قافلة مساعدات لنحو 180 ألف شخص في بلدة دوما بالغوطة الشرقية يوم الأحد.

وأوضح مدير اليونيسف بالشرق الأوسط، خيرت كابالاري، في مؤتمر صحفي في جنيف أن هناك اتفاقات مبدئية للسماح بدخول مزيد من القوافل لخدمة المزيد من سكان الغوطة وعددهم 400 ألف، لكن لا يوجد اتفاق بشأن إجلاء نحو ألف شخص هناك يحتاجون مساعدة طبية عاجلة.

Leave a Reply