الرئيسية أخبار انخفاض عدد ساعات تغذية كوباني بالكهرباء لأدنى مستوى خلال أشهر

انخفاض عدد ساعات تغذية كوباني بالكهرباء لأدنى مستوى خلال أشهر

مشاركة
محطة كهرباء في كوباني - روك أونلاين

روك أونلاين – كوباني

انخفضت عدد ساعات تغذية مقاطعة كوباني شمالي سوريا بالكهرباء مؤخراً إلى نحو ست ساعات فقط في اليوم في أدنى معدل لها خلال أشهر.

وتعزي مديرية الكهرباء التابعة للإدارة الذاتية في كوباني سبب هذا التراجع في تغذية كوباني بالطاقة الكهربائية إلى انخفاض منسوب مياه نهر الفرات بمعدلات كبيرة.

وتعتمد كوباني على سد روجآفا (سد تشرين سابقاً) بريف منبج في التزود بالطاقة الكهربائية، حيث يتم تخزين مياه نهر الفرات في السد من ثم يتم استخدامها في تشغيل العنفات الكهربائية.

وكانت تركيا قد قامت مؤخراً بخفض منسوب مياه نهر الفرات إلى 321 درجة، والتي تعد أدنى درجة لمنسوب المياه لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق السدود.

ويعتمد الكثير من أهالي كوباني على المولدات الكهربائية في التزود بالطاقة في ظل ارتفاع ساعات التقنين دون وجود مولدات كبيرة تعتمد نظام الأمبيرات كمصدر بديل للكهرباء.

وبحسب الخبراء، فإن تأثير خفض منسوب المياه لا يتوقف على القطاع الكهربائي فحسب، بل أن ذلك يحرم مئات الآلاف من السوريين من المياه.

يذكر أن شبكة الكهرباء داخل كوباني تعاني من مشاكل تقنية كبيرة، إذ تنقطع الكهرباء عن الأحياء حتى في ساعات تغذية المدينة نتيجة ضعف الشبكة.

Leave a Reply