الرئيسية أخبار برنارد هنري ليفي: الولايات المتحدة وأوروبا خانوا الكرد

برنارد هنري ليفي: الولايات المتحدة وأوروبا خانوا الكرد

مشاركة
برنارد هنري ليفي - انترنت

روك أونلاين – كوباني

اعتبر المفكر الفرنسي برنارد هنري ليفي أن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب قاموا «بخيانة الكرد»، لافتاً إلى ان الكرد «كانوا ملتزمين بالديمقراطية والتسامح».

وقال ليفي في ندوة حوارية بمعهد واشنطن عقب عرض فيلمه البيشمركة: «لقد تعرض الكرد للخيانة» في إشارة إلى معارضة واشنطن لاستفتاء الاستقلال في سبتمبر/ أيلول والتزام الصمت حيال الهجوم الذي دعمته إيران على كركوك.

وأضاف: «إنهم(الكرد) حصلوا على تأييد حقيقي وقوي من جانب المجتمع والأمم، خاصة من جانب الذين يؤمنون بالديمقراطية وهذا هو السبب في صدمتي في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2017، صدمت عندما رأيت العكس تماماً، صدمت حين تمت خيانة الكرد».

مشيراً إلى أنه «رغم التزام الكرد بالديمقراطية والتسامح ودورهم المهم في محاربة الإرهاب إلا إننا نحن الأوروبيين والأمريكيين والفرنسيين سلمنا كركوك على طبق من ذهب إلى إيران».

ورداً على سؤال عما يجب على الكرد فعله، قال ليفي: «أقولها بصراحة.. القادة الكرد قاموا بأفضل عمل عندما نظموا الاستفتاء».

وكانت حكومة كردستان العراق قد نظمت في سبتمبر/أيلول المنصرم استفتاءً شعبياً حظي بتأييد شعبي واسع لصالح الاستقلال، فيما لقي رفضاً قاطعاً من الحكومة العراقية ودول الجوار العراقي، إيران وتركيا، ومن قبل الدول الأوروبية وأمريكا، التي لم تحرك ساكناً أمام اجتياح ميليشيات الحشد الشعبي للمناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

Leave a Reply