الرئيسية أخبار ظهور حالات إصابة بمرض السل في مخيم فافين لنازحي عفرين

ظهور حالات إصابة بمرض السل في مخيم فافين لنازحي عفرين

مشاركة
مخيم فافين - صفحة المخيم

روك أونلاين – عفرين أفادت مصادر طبية مراسلنا في المنطقة أنها رصدت حالات إصابة بمرض السل ضمن مخيم فافين للنازحين من مدينة عفرين في مناطق الشهباء، شمالي حلب.

وأكدت المصادر ظهور حالات الإصابة بمرض السل داخل مخيم فافين وفي التجمعات السكنية بالقرى المحيطة بها، بينما أشار الهلال الأحمر الكردي أنهم سجلوا 20 حالة مثبتة، بينها خمسة إصابات داخل المخيم، إضافة إلى الاشتباه بـ 20 حالة أخرى.

كما أعربت طواقم طبية تابعة للهلال الأحمر الكردي عن وجود مخاوف جدية من تزايد أعداد المصابين بسبب الظروف المعيشية الصعبة وغير الصحية لدى غالبية المهجرين، سواءً داخل المخيم أو خارجه في القرى وأماكن تواجد العائلات بين الأراضي الزراعية والأبنية المهدمة، إذ يختلط المريض بعشرات الأشخاص يومياً دون وجود إمكانية العزل وتأمين العلاج اللازم.

وفي سياق متصل، سجلت حالتا وفاة لطفلتين حديثتي الولادة خلال الأسبوع الماضي بمناطق الشهباء بعد إصابتهما بالتهابات مزمنة في القصبات وضيق التنفس.

وقال ناشطون إن الكادر الطبي في نقطة قرية احرص للهلال الأحمر الكردي لم يتمكن من تقديم الإسعافات الضرورية للطفلتين، نظراً لعدم توفر المستلزمات الطبية وخاصة جهاز رذاذ الأوكسجين وجهاز تنظيف الصدر والقصبات.

وازدادت الانتقادات من قبل الكوادر الطبية وناشطي المجتمع المدني للمنظمات الدولية متهمة إياها بالتقاعس حيال واجبها الإنساني لعائلات المهجرين قسراً من منطقة عفرين، والذين تقدر أعدادهم بنحو 150 ألفاً بعموم بلدات وقرى مناطق الشهباء.

وكانت الإدارة الذاتية قد افتتحت مخيمين في مناطق الشهباء لإيواء العائلات المهجرة قسراً من عفرين بعد دخول القوات التركية في 18 آذار/مارس الفائت للمنطقة وإعلان السيطرة على المدينة، ولاتزال لجان الإدارة الذاتية تعمل على تجهيز المخيمين بالخيم والمرافق العامة، وسط ظروف معيشية صعبة للعائلات.

Leave a Reply