الرئيسية أخبار الإيزيديون يحتفلون بعيد الأربعاء الأحمر في الجزيرة

الإيزيديون يحتفلون بعيد الأربعاء الأحمر في الجزيرة

مشاركة
من احتفال الإيزيديين بعيد الأربعاء الأحمر - روك أونلاين

روك أونلاين – قامشلو

احتفل إيزيديو الجزيرة اليوم بعيد الأربعاء الأحمر (Çarşemba Sor) الذي يصادف الأربعاء الأول من أبريل /نيسان من كل عام بحسب التقويم الشرقي، والذي يعتبر رأس السنة الإيزيدية.

ويعد الأربعاء الأحمر أو رأس السنة الإيزيدية أحد أقدم وأبرز الأعياد لدى الكرد الإيزيديين، فهو عيد التكوين والخليقة، أي بداية الحياة وتكوّن الأرض واكتمال الربيع.

كما يعتبر عيد الأربعاء الأحمر، اليوم الذي بعث فيه طاووس ملك (رئيس الملائكة) من قبل الرب إلى الأرض التي كانت سراباً ليحولها إلى أرض حية من ماء وتراب. لينبت فيها الربيع بألوانه الزاهية، حسب معتقدات الإيزيديين.

وقال كاميران سيدو من تربى سبيه لروك أونلاين إنه «نقوم مساء يوم الثلاثاء بنحر القرابين وإشعال النيران فى مفارق الطرقات والشوارع لأنه لا يجوز ذبح أي شيء في يوم العيد (الأربعاء)».

وأضاف سيدو «نقوم بإشعال القناديل على عدد أيام السنة في ليلة الثلاثاء والأربعاء ويقوم الشباب بالقفز فوق النار الموقدة في ساحات القرى، مع ترديد بعض الترانيم مثل (يا نار خذي لوني الأصفر الدال على المرض وامنحيني لوني الأحمر الدال على الصحة)»، لافتاً إلى أن الطقوس تستمر حتى بزوغ شمس يوم الأربعاء.

ولشهر نيسان قدسية خاصة لدى الإيزيديين، إذ لا يحرثون فيه الأرض ولا يقطعون الأشجار، إضافة إلى عدم التزاوج لاعتبارهم أن الطبيعة في نيسان تشبه العروس، لذا لا يجوز الاشتراك مع هذه العروس، حسب اعتقادهم.

هذا وتم إحياء طقوس عيد الأربعاء الأحمر في مناطق ديريك وعامودا وسري كانييه وتربى سبيه في الجزيرة.

Leave a Reply