الرئيسية أخبار زيادة المساحة المزروعة بالقطن في الجزيرة إلى ثلاثة أضعاف الموسم الماضي

زيادة المساحة المزروعة بالقطن في الجزيرة إلى ثلاثة أضعاف الموسم الماضي

مشاركة
زراعة القطن - تعبيرية

روك أونلاين – الحسكة

بلغت مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القطن في منطقة الجزيرة شمال شرقي سوريا، ثلاثة أضعاف المساحة التي تم تسجيلها الموسم الماضي، بحسب تقديرات مديرية الزراعة التابعة للنظام السوري.

وأشارت مديرية الزراعة في الحسكة أمس الأربعاء إلى «إقبال الفلاحين المتزايد على زراعة محصول القطن، إذ بلغت المساحة المزروعة خمسة آلاف هكتار مقارنة مع 1740 هكتاراً الموسم الماضي».

وأوضح رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة رجب سلامة، في تصريح لمراسل وكالة سانا الحكومية في وقت سابق إلى أن «المساحة المزروعة بالقطن موزعة على مختلف مناطق المحافظة التي تتوافر فيها موارد مياه دائمة سواء كانت أنهاراً أو آباراً ولا سيما ريف مدن ومناطق سري كانييه والدرباسية وأبو راسين وتل براك».

وبحسب عدد من المزارعين فإن خروج المصارف الزراعية عن الخدمة، وإهمالها للمزارعين، كان سبباً أساسياً في عزوف المزارعين عن زراعة القطن وكافة المحاصيل المروية، إضافة إلى غياب الدعم الزراعي بكافة أشكاله من قبل الأطراف التي تدير المحافظة، لافتين إلى تحسن الأوضاع نسبياً خلال السنتين الماضيتين وخاصة مع رفع أسعار شراء المحاصيل وفتح الطرقات بين المحافظات.

وكانت المساحة الفعلية التي تم زراعتها بمحصول القطن في محافظة الحسكة خلال الموسم الماضي بلغت 1740 هكتاراً ووصل الإنتاج حينها إلى 5 آلاف طن من القطن.

Leave a Reply