الرئيسية أخبار روسنفت الروسية وكردستان توقعان اتفاقاً لاستثمار الغاز وبناء خط أنابيب

روسنفت الروسية وكردستان توقعان اتفاقاً لاستثمار الغاز وبناء خط أنابيب

مشاركة
الرئيس السابق مسعود بارزاني والرئيس الراحل جلال طالباني يفتتحان خط نفط كردستان عام 2015 - انترنت

روك أونلاين – الجزيرة – وكالات وقعت شركة روسنفت الروسية الحكومية العملاقة للنفط اتفاقاً لمساعدة إقليم كردستان العراق على تطوير احتياطاته من الغاز الطبيعي، وبناء خط لأنابيب الغاز.

وقالت روسنفت إنها ستجري الدراسة الأولية للتصاميم الهندسية لخط أنابيب غاز في كردستان ضمن خطتها لبناء سلسلة قيمة تجارية متكاملة في أنشطة الغاز بالإقليم.، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وكانت روسنفت، كبرى شركات النفط الروسية، وقعت اتفاقية مع إقليم كردستان العام الفائت تبدأ بموجبها بالتنقيب عن النفط في خمسة مواقع مختلفة بالإقليم.

وتتوقع الشركة وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة وفي حال تأكد وجود الخام، ستبدأ الشركة الإنتاج التجاري من هذه المواقع في العام 2021.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، ستتحمل روسنفت تكاليف إجراء دراسات وحفر تقدر بنحو 400 مليون دولار، منها 200 مليون دولار قد تدفع من عائدات بيع نفط المشروع بعد استخراجه.

بالمقابل، ستحصل روسنفت على 80% من أرباح المشروع. ومن المرتقب خروج الإنتاج التجريبي من المواقع أن يبدأ العام الحالي وفق بيانات الشركة.

ويمتلك إقليم كردستان العراق احتياطيات نفطية تقدر بـ 45 مليار برميل، وغاز بنحو 5.7 تريليون متر مكعب وفق تقديرات شركات النفط الأجنبية.

Leave a Reply