الرئيسية أخبار أحزاب ومنظمات كردية تبعث برسالة حول أوضاع عفرين إلى الأمم المتحدة

أحزاب ومنظمات كردية تبعث برسالة حول أوضاع عفرين إلى الأمم المتحدة

مشاركة
مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين - رويترز

روك أونلاين – الجزيرة بعثت مجموعة أحزاب كردية ومنظمات حقوقية وثقافية محلية رسالة حول أوضاع عفرين بعد الاجتياح التركي والميليشيات التابعة لها إلى كل من أنطونيو غوتيريس الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، والأمير زيد بن رعد الحسين المفوّض السامي لمفوضية حقوق الإنسان.

ووقع على الرسالة حزب الاتحاد الديمقراطي والحزب التقدمي والتحالف الوطني الكردي، إضافة إلى أحزاب ومنظمات مدنية أخرى.

وطالبت الرسالة بدعوة تركيا كدولة عضوة في المؤسسة الدولية إلى احترام ميثاقها والالتزام به عبر الوقف الفوري لانتهاكاتها وجرائمها هي والفصائل الموالية لها والانسحاب من عفرين.

كما طالبت الرسالة بدعوة تركيا إلى الإفراج الفوري عن كافة المختفين والمختطفين لديها ولدى الفصائل السورية التابعة لها، ووقف الاختفاءات القسرية والاعتداءات الجسدية وممارسات التعذيب وكافة مظاهر العنف بحق المدنيين، وفق ما نقلت وكالة هاوار.

ودعا الموقعون إلى مطالبة تركيا بالالتزام بمعاملة الأسرى والمحتجزين لديها ممن شاركوا في أعمال قتالية ضدها بموجب قوانين الحرب الدولية والقانون الدولي الإنساني، ولا سيما مواد اتفاقيات جنيف ذات الشأن.

وجاء فيها أيضاً مطالبة تركيا بضمان العودة السالمة والآمنة لكافة المدنيين النازحين والمهجّرين إلى منازلهم وممتلكاتهم، «ووقف ممارسات الابتزاز والترهيب بأشكالها وتأمين الحماية وسبل ومستلزمات العيش الكريم والخدمات للسكان، كون كل ذلك من التزامات دولة الاحتلال بموجب ميثاق جنيف الرابع 1949».

وطالب الموقعون على الرسالة بالوقف الفوري لعمليات التوطين للعوائل العربية داخل عفرين وإخراج المستوطنين فوراً وتأمينهم في أماكن أخرى ريثما يتمكنون من العودة إلى مناطقهم الأصلية.

ودعت الرسالة الأمم المتحدة إلى فتح تحقيقات ومحاكمات لملاحقة ومعاقبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات في عفرين وتعويض المتضررين.

Leave a Reply