الرئيسية أخبار مصدر مسؤول: اجتماع التقدمي مع الوحدة أكبر أحزاب التحالف يوحي بمشروع جديد

مصدر مسؤول: اجتماع التقدمي مع الوحدة أكبر أحزاب التحالف يوحي بمشروع جديد

مشاركة

روك أونلاين – الجزيرة قال مصدر سياسي كردي مسؤول إن اجتماع حزب التقدمي بقيادة عبد الحميد درويش مع حزب الوحدة، أكبر حزب في التحالف الكردي، في مدينة قامشلو اليوم الجمعة «يوحي بوجود مشروع جديد بين الحزبين».

ولم يفصح المصدر عن ماهية المشروع الذي يخطط له الحزبان.

ونظم حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) اجتماعاً وصف بـ «التشاوري» دعي إليه شخصيات ثقافية وأكاديمية وصحفيين في مقر التقدمي بالمدينة.

وخسر حزب الوحدة الكردي بقيادة الشيخ آلي جميع مقراته بعد سيطرة الجيش التركي وميليشيات إسلامية تابعة له على مدينة عفرين في آذار/ مارس الماضي.

وكانت منطقة عفرين تعتبر المركز الاستراتيجي لأنصار الحزب على مدى السنوات الماضية وقبل خروج قيادة الحزب منها بعد السيطرة التركية على قلب المدينة.

وتقول أوساط سياسية إن حزب التقدمي يسعى إلى كسب أحزاب سياسية لجانبه لتشكيل تحالف سياسي بعد الانسحاب من المجلس الكردي في تشرين الأول/ نوفمبر 2015.

وبحسب مراقبين، فإن التقدمي يحاول تشكيل كتلة سياسية بهدف الذهاب إلى دمشق والتحاور مع النظام.

وقال مصدر آخر من التحالف الكردي إن حزب التقدمي طرح مشروع الحوار مع النظام على أحزاب كتلة التحالف خلال الفترة القليلة الماضية، لكن الأحزاب الخمسة المنضوية في التحالف، بمن فيهم حزب الوحدة، رفضوا بالإجماع ذلك الطرح.

وقامت قيادات في حزب التقدمي بزيارات متكررة إلى دمشق خلال العامين الماضيين، لكن لم يفصح الحزب عن تفاصيل ما تم التوصل إليه خلال تلك الزيارات.

وأبرم الحزب التقدمي اتفاقاً مع الجبهة الديمقراطية المقربة من النظام السوري أواخر العام الماضي، وهو اتفاق يدعو للحل السلمي في سوريا وإيجاد حل عادل للقضية الكردية، وفق ما نقلت صحيفة الوطن السورية عن الناطقة الرسمية باسم الجبهة الديمقراطية السورية، ميس كريدي، حينها.

وزار وفد الجبهة الديمقراطية السورية (معارضة الداخل) مطلع الشهر الحالي مدينة قامشلو وعقد اجتماعاً مع الحزب التقدمي، وضم الوفد كلاً من محمود مرعي، الأمين العام للجبهة، وعبدالعزيز داود، نائب الأمين العام للجبهة، وميس كريدي، الناطقة الإعلامية للجبهة، بالإضافة إلى قياديين آخرين من الجبهة.

Leave a Reply