الرئيسية أخبار عفرين: القوات التركية تدمر قبراً تاريخياً في إحدى قرى ناحية شيه

عفرين: القوات التركية تدمر قبراً تاريخياً في إحدى قرى ناحية شيه

مشاركة
مقبرة قرية سنارة - انترنت

روك أونلاين – عفرين

قال ناشطون من مدينة عفرين شمال غربي سوريا، إن القوات التركية قامت بتدمير قبر تاريخي يعود إلى عام 1636م، في المقبرة الفوقانية في قرية سنارة الحدودية التابعة لناحية شيه.

وأفاد الناشطون أن القوات التركية جرفت مقابر قرية سنارة خلال الأيام الماضية، ما تسبب بتدمير ما يزيد عن 500 قبر من أصل 1000 من مقابر أهالي القرية، والواقعة ضمن مقبرة مزار على داد المعروف في المنطقة.

وأضاف شهود من قرية سنارة أن القوات التركية قامت بجرف مقبرة القرية بهدف فتح طريق يصل لإحدى النقاط العسكرية التابعة لها في المنطقة، فيما ناشد أهالي القرية المنظمات الحقوقية لإيقاف تدمير المقبرة التي يزيد عمرها عن مئتين وخمسين عاماً.

وتعتبر قرية سنارة إحدى القرى الحدودية الهامة التابعة لناحية شيه، وتتمركز فيها القوات التركية منذ سيطرتها على منطقة عفرين في 18 آذار / مارس الماضي.

وشهدت عفرين خلال الأشهر الثلاثة الماضية تدمير مزارات دينية من قبل عناصر الميليشيات الإسلامية، لسرقة الآثار ونهبها وتدمير التراث الثقافي للسكان، وفقاً لعدد من المصادر.

وأقدمت مجموعات مسلحة متطرفة على نبش قبر تاريخي في مزار قرية قره جرنه التابعة لناحية شرا والعبث بمحتوياته، كما قامت الميليشيات بتدمير مزارات دينية للكرُد الإيزيديين في قرية فقيره.

Leave a Reply