الرئيسية أخبار التحالف الكردي يعلن تأييده للمفاوضات والحوار مع النظام السوري   

التحالف الكردي يعلن تأييده للمفاوضات والحوار مع النظام السوري   

مشاركة
أعضاء من التحالف الوطني الكردي في سوريا - الموقع الرسمي للتحالف

روك أونلاين – قامشلو

أصدر التحالف الوطني الكردي في سوريا أمس الأحد بياناً أعلن فيه عن تأييده لما أسماها المفاوضات بين دمشق ووفد مجلس سوريا الديمقراطية، معبراً عن رغبته في انتهاج الحوار مع النظام السوري.

وقال التحالف الكردي في بيان: «بناء على دعوة من الحكومة السورية، التقى في دمشق أواخر تموز 2018 وفد من مجلس سوريا الديمقراطية مع ممثلين عن الدولة السورية، وأجرى الوفد لقاءات مهمة تناولت بحث الأوضاع في سوريا بشكل عام والعلاقة ما بين الطرفين».

وذكر البيان إن التحالف الوطني الكردي «يؤكد على موقفه المبدئي المؤيد للمفاوضات وانتهاج لغة الحوار البناء والتفاوض على التصادم الذي لا يؤدي سوى إلى الويلات والمزيد من تعقيد الأزمة».

وأضاف: «نؤكد على موقفنا الثابت تجاه القضية الكردية في سوريا وضرورة أن يشتمل أي مسار للحوار على وضع أسس واضحة ومنصفة لحل القضية الكردية في سوريا حلاً عادلاً يراعي الوجود التاريخي الكردي في المنطقة ويتناسب مع التضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء شعبنا الكردي في محاربة الإرهاب».

كما أكد على حرص التحالف على «نجاح أي عملية تفاوضية وعلى الحل السلمي والسياسي عبر الوسائل الديمقراطية، وضرورة إيجاد حل عادل للقضية الكردية على أساس الإقرار الدستوري بوجود الشعب الكردي وحقوقه القومية المشروعة»، مشيراً إلى أن «محاولات اختزال القضية الكردية في المسائل الثقافية والاجتماعية لا يمكن لها النجاح بمعزل عن الإقرار بالحقوق السياسية للشعب الكردي في سوريا».

هذا ودعا التحالف الحركة الوطنية الكردية إلى «الإسراع في توحيد الخطاب ووضع محددات وأسس ثابتة لحل القضية الكردية تكون مرجعاً أساسياً لأي حوارات جدية تتناول القضايا العامة في البلاد».

يُذكر أن التحالف الوطني الكردي هو جزء من مجلس سوريا الديمقراطية الذي توجه إلى دمشق في 24 تموز / يوليو الجاري بدعوة من النظام السوري في أول لقاء من نوعه بين الطرفين.

Leave a Reply