الرئيسية أخبار صدور البيان الختامي لمحادثات أستانة 10 في سوتشي

صدور البيان الختامي لمحادثات أستانة 10 في سوتشي

مشاركة
اجتماع أستانة 9 - انترنت

روك أونلاين – قامشلو – وكالات أصدر المشاركون في محادثات أستانا 10، والتي أجريت في مدينة سوتشي الروسية اليوم الثلاثاء، البيان الختامي حول الأزمة السورية.

وجاء في مسودة البيان للقاء سوتشي أن «المشاركين في الاجتماع يؤكدون على حث كل الجهود لمساعدة السوريين في استعادة حياتهم الطبيعية وبدء المحادثات لعودة النازحين واللاجئين».

وشدد البيان على «وحدة سوريا ورفض أي محاولة انفصالية تهدف إلى تقويض سيادة سوريا والدول المجاورة».

وأضاف البيان أن الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا) «عازمة على محاربة الإرهاب في سورية من أجل القضاء نهائياً على تنظيمي الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة الإرهابيين وجميع الأفراد والجماعات الأخرى المرتبطة بهما وبتنظيم القاعدة كما حددها مجلس الأمن الدولي».

وأشار البيان إلى اتفاق تلك الدول على «استكمال جهود بناء الثقة بين أطراف النزاع السوري بما فيها قضية المعتقلين بمساعدة الصليب الأحمر والأمم المتحدة».

وكما أكد على دعوة الأطراف المجتمعة و المجتمع الدولي،، ولا سيما الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية إلى «زيادة مساعداتها إلى سورية وتسهيل الإجراءات الإنسانية المتعلقة بإزالة الألغام وإعادة تأهيل البنية التحتية بما في ذلك المرافق الاجتماعية والاقتصادية».

وأعربت الأطراف المجتمعة وفق البيان عن ارتياحها لإجراء مشاورات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، والاتفاق معه على عقد الجولة المقبلة من المشاورات في جنيف في أيلول /سبتمبر القادم. إضافة إلى اتفاقها أيضاً على عقد الاجتماع الدولي الرفيع المستوى القادم بشأن سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكانت الجولة التاسعة من مفاوضات أستانا قد اختتمت في كازاخستان في منتصف مايو /أيار الماضي.

Leave a Reply