الرئيسية أخبار المنظمة الآثورية تدين إغلاق المدارس السريانية الخاصة في ديريك والدرباسية

المنظمة الآثورية تدين إغلاق المدارس السريانية الخاصة في ديريك والدرباسية

مشاركة
مدخل مدينة ديريك - روك أونلاين

روك أونلاين – قامشلو – الحسكة أدانت المنظمة الآثورية الديمقراطية قرار الإدارة الذاتية بإغلاق مدارس خاصة للسريان في مدينتي الدرباسية وديريك، شمال شرقي سوريا.

وكانت هيئة التربية في إقليم الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية قد وجهت كتاباً يوم الثلاثاء الماضي إلى إدارة مدرسة السريان الخاصة في ديريك، تنذرها بإغلاق المدرسة خلال مدّة أقصاها 24 ساعة تحت طائلة المساءلة القانونية، كما وجّهت إنذاراً مماثلاً لمدرسة السريان الخاصة في مدينة الدرباسية مهددة إياها بالإغلاق أيضاً.

وقالت المنظمة في بيانها إن هيئة التربية تتذرع «بحجج واهية وغير مقنعة».

وأضاف البيان أن «مدارس السريان الخاصة في الجزيرة السورية وفي كافة أنحاء سوريا، جرى ترخيصها من الدولة السورية منذ عام 1935، وتقوم بتدريس المناهج الرسمية المعتمدة في البلاد وفق شروط الترخيص إضافة إلى بعض الحصص لتدريس اللغة السريانية كلغة طقسية كنسية».

واعتبرت المنظمة الآثورية الديمقراطية في بيانها أن إغلاق المدارس السريانية «يستهدف أبناء المكوّن السرياني الآشوري وممارسة المزيد من الضغوط عليهم، ويتناقض مع الحرص الذي تظهره هذه الإدارة على وحدة البلاد، كما ويتعارض مع المزاعم الديمقراطية التي تتفاخر بها وفي الصميم منها (ديمقراطية التعليم)».

واختتم التصريح مطالباً «سلطة الإدارة الذاتية بالرجوع فوراً عن هذا القرار، والسماح بفتح المدارس السريانية في ديريك والدرباسية والمباشرة بتسجيل الطلاب الراغبين من كافة المكونات قبل بدء العام الدراسي الجديد».

وتفرض الإدارة الذاتية مناهج مدرسية من إعدادها على المدارس الواقعة ضمن نطاق سيطرتها في شمال وشمال شرقي سوريا، وتتضمن مواد تعليمية باللغات الكردية والعربية والسريانية، إلا أن المدارس السريانية الخاصة في مدينتي قامشلو والحسكة، إضافة إلى المدارس الحكومية الواقعة في مناطق سيطرة النظام فيهما، تستمر بالتدريس وفق مناهج النظام السوري.

Leave a Reply