الرئيسية أخبار مديرة تربية النظام في الحسكة تتهم قسد بإغلاق المدارس الرسمية

مديرة تربية النظام في الحسكة تتهم قسد بإغلاق المدارس الرسمية

مشاركة
دوار النسر في الحسكة - أرشيف

روك أونلاين – الحسكة

اتهمت مديرة التربية التابعة للنظام السوري في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، إلهام صاروخان، اليوم الأربعاء قوات سوريا الديمقراطية بإغلاق المدارس التابعة للنظام منذ العام الماضي، وذلك لفرض مناهجها وإرادتها على الأرض، حسب تعبيرها.

وقالت صاروخان في تصريح لصحيفة الوطن الموالية للنظام إن المديرية ستتبع خططاً بديلةً لاستيعاب أكبر عدد من التلاميذ في المدارس التابعة للنظام خلال العام الدراسي 2018\2019، مشيرة إلى أن «المديرية تسعى لإنشاء 70 غرفة مسبقة الصنع في كل من المربعين الأمنيين في الحسكة وقامشلو لإستيعاب أكبر عدد من الطلاب»،

وأوضحت مديرة تربية النظام في الحسكة أن المديرية «ستسعى إلى تركيب 70 غرفة مسبقة الصنع سيتم استثمارها كغرف صفية في الخدمة خلال العام الدراسي الحالي إضـــافة إلى إجراءات تم اتخاذها العــام المــــاضي حيث تم تحويل الدوام إلى نصفي بغرض استيعاب أكبر عدد من الطلاب القادمين من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية».

ولفتت صروخان إلى أنه «تم تحويل بعض المباني التابعة لحكومة النظام إلى مدارس وهناك 16 منزلاً تنازل عنها الأهالي وتمَّ تحويلها إلى مدارس أيضاً».

وبدأ العام الدراسي 2018-2019 في يوم الأحد الماضي في المدارس الحكومية والخاصة، إذ تعتمد هذه المدارس على مناهج النظام ويصل عددها إلى 22 مدرسة موزعة في المربعين الأمنيين في مدينتي الحسكة وقامشلو.

وكان العشرات من مؤيدي النظام السوري من المسيحيين في مدينة قامشلو تظاهروا في 28 آب الماضي ضد قرار الإدارة الذاتية بإغلاق المدارس التابعة للكنائس السريانية.

ورفع المتظاهرون أعلام النظام السوري ورددوا شعارات مؤيدة للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

وكانت الإدارة الذاتية قد طالبت في وقت سابق المدارس الخاصة التابعة للكنائس السريانية في المنطقة باعتماد مناهجها التعليمية المعدة باللغة السريانية بشكل كامل، مهددة إياها بالإغلاق في حال رفضت الالتزام بالقرار.

هذا وتتهم المعارضة المتمثلة بالمجلس الوطني الكردي الإدارة الذاتية بفرض مناهج مؤدلجة على طلاب المنطقة، بالإضافة إلى عدم وجود أي اعتراف رسمي بتلك المناهج والشهادات التي تصدرها للطلاب، إلى جانب انتقادات أخرى متعلقة بكفاءة القائمين على العملية التعليمية من مدرسين وموجهين ومشرفين.

Leave a Reply