الرئيسية أخبار واشنطن تستعد لفرض عقوبات على الجنائية الدولية وملاحقة موظفيها

واشنطن تستعد لفرض عقوبات على الجنائية الدولية وملاحقة موظفيها

مشاركة
محكمة الجنايات الدولية - انترنت

روك أونلاين – الجزيرة – وكالات

تستعد واشنطن لفرض عقوبات واسعة على محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، لمنع صدور أحكام ضد أمريكيين متهمين بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويستعد مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب، جون بولتون، لإعلان مسودة قرار يقضي بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الدولية لمنع محاكمة جنود أمريكيين.

وبحسب المسودة فإنه «إذا شرعت المحكمة الجنائية الدولية رسمياً في فتح تحقيق في مزاعم عن جرائم حرب ارتكبها أفراد من القوات الأمريكية أو المخابرات خلال الحرب في أفغانستان (…) ستستخدم الولايات المتحدة أي وسيلة ضرورية لحماية مواطنيها ومواطني حلفائها من المقاضاة الجائرة من هذه المحكمة غير الشرعية».

ومن المقرر أن يقول بولتون أمام الجمعية الاتحادية الأمريكية في أول خطاب له بعد تسلم منصبه: «لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، لن نقدم أي مساعدة إلى المحكمة الجنائية الدولية، لن ننضم إلى المحكمة الجنائية الدولية، سنترك المحكمة الجنائية الدولية تموت من تلقاء نفسها».

وبحسب رويترز فإن «العقوبات تشمل منع قضاة المحكمة الدولية ومدعي العموم من دخول الأراضي الأمريكية، إضافة لفرض عقوبات مالية مودعة داخل البنوك الأمريكية وملاحقتهم أمام المحاكم الأمريكية».

وتأسست المحكمة الدولية في لاهاي عام 2002، وتهدف إلى محاكمة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية لكن واشنطن تتهمها بالانحياز في إصدار أحكامها خاصة فيما تخص إسرائيل.

Leave a Reply