الرئيسية أخبار مجلس عفرين المحلي يوسع طريق جنديرس – الحمام لفتح معبر حدودي مع...

مجلس عفرين المحلي يوسع طريق جنديرس – الحمام لفتح معبر حدودي مع تركيا

مشاركة
قوات تركية في عفرين - انترنت

روك أونلاين – عفرين

تواصل القوات التركية والمجلس المحلي التابع لها في مدينة عفرين شمال غربي سوريا، قطع أشجار الزيتون المثمرة على أطراف الطريق الواصل بين قرية الحمام وناحية جنديرس، بحجة توسيعه وتعبيده.

وقال ناشطون إن عملية توسيع الطريق المؤدي إلى معبر قرية الحمام في ريف جنديرس المذمع افتتاحه خلال الفترة المقبلة، تضمنت قطع مئات أشجار الزيتون المثمرة حتى الآن دون تعويض أصحابها.

في السياق، نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان مقطعاً مصوراً يظهر عملية توسيع الطريق الرئيسي بين قرية الحمام ومركز ناحية جنديرس بعد اقتطاع المئات من أشجار الزيتون.

وقال المرصد السوري إن السلطات التركية والمجالس المحلية العاملة في ريف عفرين، تقوم بعمليات قطع لأشجار الزيتون وفتح الطريق الواصل بين منطقة عفرين ولواء إسكندرون، بغية البدء بعبور الشاحنات للتجارة ونقل الزيتون ومواد أخرى من سوريا واستقدام مواد أخرى من تركيا.

وأشار المرصد إلى استكمال إنشاء معبر بري يربط بين منطقة عفرين ولواء إسكندرون عبر منطقة حمام، وذلك لاستخدامه في تجارة الزيتون ونقله إلى الداخل التركي، لافتاً إلى أنه من المرتقب أن تجري خلال الأيام المقبلة عملية الإعلان الرسمي عن افتتاح المعبر، فيما رجح المصدر نقلاً عن مصادر أن يصبح المعبر الجديد بديلاً عن بوابتي باب الهوى وآطمة.

وشهدت الفترة الماضية قيام عناصر الميليشيات الإسلامية المتطرفة بسرقة أشجار الزيتون والأشجار الحراجية بعد قطعها من البساتين المنتشرة في ناحيتي راجو وجنديرس بهدف بيعها في إعزاز وإدلب، دون تدخل من الشرطة العسكرية التي كانت قد أصدرت قراراً منعت بموجبه قطع الأشجار في عفرين.

وتستولى الميليشيات الإسلامية على الأراضي الزراعية والبساتين العائدة لمهجري عفرين في مناطق الشهباء، وتقوم باستثمارها لصالحها الخاص، بحجة إنها أملاك عائدة لأشخاص تابعين لوحدات حماية الشعب والإدارة الذاتية سابقاً.

Leave a Reply