الرئيسية أخبار مذكرة توقيف فرنسية بحق علي مملوك وضابطين كبيرين من المخابرات السورية

مذكرة توقيف فرنسية بحق علي مملوك وضابطين كبيرين من المخابرات السورية

مشاركة
اللواء علي مملوك - انترنت

روك أونلاين – قامشلو

قالت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم الإثنين، إن القضاء الفرنسي أصدر مذكرة توقيف بحق ثلاثة من كبار الضباط في أجهزة المخابرات السورية، بينهم الشخصية المقربة من الأسد وذراعه اليمنى، رئيس مكتب الأمن الوطني علي مملوك.

وأضافت الصحيفة أنّ المذكرات الصادرة عن قاضي التحقيق في مؤسسة العدل الفرنسية اتهمت هذه الشخصيات بالتواطؤ في أعمال التعذيب وبحالات الاختفاء القسري وكذلك قيامهم بإصدار أوامر لارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وصدرت المذكرة على خلفية صور ‹القيصر› التي بلغ عددها نحو 50 ألف صورة لمعتقلين في سجون النظام بعد تعرضهم للتعذيب والتجويع والتنكيل بجثثهم.

وأشارت لوموند إلى أنه من بين تلك الشخصيات التي ستجري ملاحقتها، مدير مكتب الأمن الوطني علي مملوك، وهو الرجل الذي يشرف على جهاز الأمن السوري بأكمله، لافتة إلى أنّ هذا القرار لم يُعلن في فرنسا، ويندرج ضمن القضايا المفتوحة في القضاء الفرنسي منذ تشرين الأول 2016، إضافة إلى رئيس إدارة المخابرات الجوية السورية جميل حسن، وكذلك الرجل الثالث والذي يشغل مدير الاستخبارات الجوية في حي باب توما أحد أحياء دمشق القديمة.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن هذا القرار لا مثيل له في فرنسا، وهي أول مرة تصدر فيها مذكرة اعتقال دولية بحق كبار المسؤولين في النظام السوري منذ بدء النزاع في سوريا.

وكانت النيابة العامة الألمانية قد أصدرت في حزيران / يونيو الماضي مذكرة توقيف دولية بحق مدير المخابرات الجوية السورية، جميل حسن، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب المعتقلين في الفترة ما بين 2011 و 2013.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية على علي مملوك في أيار / مايو عام 2011، بسبب تورطه في أعمال العنف ضد المتظاهرين الذين خرجوا ضد النظام السوري في آذار / مارس من نفس العام.

Leave a Reply