الرئيسية أخبار تقرير أوروبي: يجب وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى دول الاتحاد رسمياً

تقرير أوروبي: يجب وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى دول الاتحاد رسمياً

مشاركة
البرلمان الأوروبي - انترنت

روك أونلاين – قامشلو

 كشفت منسقة تركيا في البرلمان الأوروبي كاتي بيري عن مسودة تقرير قدمته يوم أمس الأربعاء حول الأوضاع في تركيا، مطالبة فيها بتعليق المفاوضات الرسمية التي تجري مع تركيا من أجل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت بيري في تقريرها: «هناك تراجع كبير من الناحية الديمقراطية فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان الأخيرة في تركيا»، محملة المجلس الأوروبي الذي يمثل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي «مسؤولية الوضع الذي أصبحت فيه تركيا بسبب عدم فتح ملف حقوق الإنسان في البلاد بالرغم من الإصرار المستمر من البرلمان الأوروبي».

وأضاف التقرير: «صلاحيات رئيس الجمهورية في تركيا التي تجاوزت الحدود، وتعيين وإقالة الوزراء من خلال التعديلات التي أجريت على الدستور الحالي، ووضع إطار شرعي لهذه الصلاحيات، يعني أن تركيا قد تجاوزت الخطوط الحمراء بالنسبة للبرلمان الأوروبي».

وأوضح التقرير أن «تركيا أضاعت كل معايير الثقة في الشروط الموجودة من أجل استمرار المفاوضات التي تهدف إلى انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي»، مؤكداً على ضرورة «تعليق مفاوضات حصول تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي».

وأكدت البرلمانية الهولندية في الاتحاد الأوروبي في تقريرها أن الاتحاد الأوروبي يصب اهتمامه على أن تكون تركيا مستقرة من الناحية الديمقراطية والاقتصادية، قائلة: «يجب استخدام كافة الأدوات من أجل جعل تركيا مرتبطة بالاتحاد الأوروبي والقيم الأوروبية».

كما وأشار التقرير إلى أن «حالة التودد من الحكومة التركية تجاه الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأعضاء لا يمكنها أن تغطي على الحقائق»، لافتاً إلى أن «هناك تراجعاً سريعاً منذ فترة طويلة في موضوعات الديمقراطية وسيادة القانون في تركيا».

Leave a Reply