الرئيسية أخبار الإدارة الذاتية تمنع المتاجرة بالبذار في أسواق الجزيرة

الإدارة الذاتية تمنع المتاجرة بالبذار في أسواق الجزيرة

مشاركة
حصاد القمح في الجزيرة

روك أونلاين – قامشلو

أصدرت لجنة الذراعة والثروة الحيوانية التابعة للإدارة الذاتية، أمس الجمعة تعميماً منعت بموجبه المتاجرة بالبذار في الأسواق المحلية في إقلي الجزيرة شمال شرقي سوريا.

وقالت لجنة الزراعة في تعميمها إنه «يمنع المتاجرة بالبذار منعاً باتاً وبيعها في الأسواق، تحت طائلة اتخاذ العقوبات المناسبة بحق القائمين بعملية الإتجار».

هذا وشهدت السوق المحلية في مناطق الجزيرة خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار البذار وسط أزمة حادة يشتكي منها المزارعون في هذه المناطق.

وقال مزارعون في أحاديث متفرقة لروك أونلاين الأسبوع الماضي ، إن أسواق الأعلاف تشهد فقداناً شبه كامل لبذار القمح فضلاً عن ارتفاع حاد في الأسعار. إذ يتراوح سعر كيلو غرام بذار القمح بين 200 و230 ليرة سورية في مناطق الجزيرة.

وكانت الإدارة الذاتية قد حددت سعر بذار القمح في وقت سابق بـ 165 ليرة في مراكزها، لكن فلاحون يقولون إن كميات مراكز الإدارة الذاتية نفدت خلال أسبوعين فقط.

وأعلنت لجنة الزراعة التابعة لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية الأسبوع الفائت، عن نيتها منح مزارعي الجزيرة بذار القمح بالدين شريطة امتلاكهم مساحات زراعية من الأراضي المروية وآبار مرخصة.

ويعتمد سكان هذه المناطق على الزراعة البعلية بشكل أساسي على الرغم من تراجع الزراعة عقب اندلاع الحرب في البلاد.

Leave a Reply