الرئيسية أخبار تركيا تعبر عن انزعاجها من نشر أمريكا نقاط مراقبة على حدود روجآفا

تركيا تعبر عن انزعاجها من نشر أمريكا نقاط مراقبة على حدود روجآفا

مشاركة
دوريات التحالف الدولي في قرية الغنامية بريف الدرباسية - روك أونلاين

روك أونلاين – كوباني

صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس السبت، أن تركيا منزعجة من قرار الولايات المتحدة إقامة نقاط مراقبة حدودية في شمالي سوريا، مؤكداً أن نصب تلك النقاط «سيزيد الوضع تعقيداً».

وذكر أكار أن تركيا أبلغت واشنطن مراراً بانزعاجها من مسألة نقاط المراقبة، مضيفاً: «أبلغنا نظرائنا العسكريين والمدنيين الأمريكيين مراراً عن إنزعاجنا من مسألة نقاط المراقبة شمالي سوريا».

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن بلاده «ستتخذ التدابير اللازمة ضد أي مخاطر أو تهديدات قد تأتي من خارج حدودها».

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الأربعاء الفائت، أن الولايات المتحدة ستقوم بنشر مراكز مراقبة على الحدود الشمالية لسوريا (روجآفا)، بهدف منع وقوع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش التركي.

وقال ماتيس في لقاء صحفي: «نقوم بنشر مراكز مراقبة في بعض الأماكن على امتداد حدود سوريا الشمالية الفاصلة مع تركيا، لمنع وقوع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية والقوات التركية، لأن ذلك يضر بمحاربة تنظيم داعش ومحاولته استرجاع قواه في المنطقة».

وأكد ماتيس أن الولايات المتحدة تعتزم «رصد أي خطر محتمل يهدد تركيا، وسيكون هناك اتصال بالقوات التركية عبر الحدود»، لافتاً إلى أن القرار اتخذ بالتعاون الوثيق مع أنقرة، حسب تعبيره.

وسيّر التحالف الدولي مؤخراً دوريات في مدينتي كوباني وتل أبيض شمالي سوريا، بعد القصف التركي الذي استهدف قرى المدينتين وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، كما سيّر التحالف الدولي دوريات مماثلة مع وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية في مدن الجزيرة الحدودية مع تركيا.

Leave a Reply