الرئيسية أخبار وفاة الكاتب والصحفي سيامند إبراهيم إثر مرض عضال في ألمانيا

وفاة الكاتب والصحفي سيامند إبراهيم إثر مرض عضال في ألمانيا

مشاركة
سيامند إبراهيم - انترنت

روك أونلاين – قامشلو توفي صباح اليوم السبت الكاتب والصحفي الكردي، سيامند إبراهيم،  في مدينة كولن بألمانيا عن عمر يناهز 63 عاماً إثر مرض عضال.

وقال مصدر مقرب من إبراهيم لروك أونلاين إنه «لازم الكاتب والصحفي سيامند إبراهيم مشفى مدينة كولن بألمانيا جراء إصابته بسرطان في البنكرياس ليفارق الحياة بعد خمسة عشر يوماً من مكوثه المشفى».

وأضاف المصدر أن إبراهيم كان قد أوصى بدفنه في مقبرة الدرباسية، شمال شرقي سوريا.

وولد إبراهيم في قرية آشور بناني بريف مدينة عامودا عام 1955، وتأثر منذ صغره بأجواء العلم والمعرفة، إذ كان جده الملا موسى النصيبيني يمتلك مكتبة تحتوي على عشرات الكتب في ذاك الوقت.

وتعلم إبراهيم قواعد اللغة الكردية من أوصمان صبري أثناء تردده عليه في منزله بدمشق، ليعمل بعدها على تدريس اللغة الكردية لمجموعات من الطلبة، ومن ثم قام بعدها بتأليف سلسلة كتب لتعليم اللغة الكردية طبعت في بيروت عام 1982.

وكان الكاتب والصحفي الكردي سيامند إبراهيم قد ساهم بإصدار مجلة آسو في آب/أغسطس 1992، وهي مجلة موسمية كانت تصدر باللغة الكردية وباللهجتين الكورمانجية والصورانية. وقال مقربون منه إنه عمل على استمرار إصدارها حتى العدد السادس عشر بإمكانات مادية محدودة جداً، ثم توقف بعدها إثر اندلاع الثورة السورية.

وأنشأ إبراهيم مع زوجته مركز آسو في مدينة قامشلو، ويضم المركز قاعة للمطالعة تحوي مئات الكتب والمخطوطات النادرة التي كان قد جمعها أثناء جولاته في لبنان والأردن وإقليم كردستان العراق.

Leave a Reply