الرئيسية أخبار البيت الأبيض يعلن بدء انسحاب القوات الأمريكية من شرق الفرات

البيت الأبيض يعلن بدء انسحاب القوات الأمريكية من شرق الفرات

مشاركة
الرئيس الأمريكي - دونالد ترامب

روك أونلاين – قامشلو – كوباني في أعقاب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في خطوة فاجأت المراقبين بعد تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من مرة بقاء تلك القوات لأمد طويل.

ونقل موقع قناة الحرة عن مسؤول في البنتاغون قوله إن «2130 عنصراً من القوات الخاصة الأميركية ستغادر سوريا في الأيام المقبلة وستنتشر في أربيل بإقليم كردستان».

وأوضح المسؤول أن الانسحاب من سوريا سيشمل قاعدة التنف ومنطقة الـ55 في مرحلة لاحقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من اليوم الأربعاء عبر حسابه على تويتر: «هزمنا داعش في سوريا، وهذا هو السبب الوحيد لوجودنا هناك خلال فترة رئاستي».

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الولايات المتحدة وحلفاءها يبقون على استعداد لإعادة التدخل مجدداً على جميع المستويات من أجل الدفاع عن المصالح الأميركية عندما تستدعي الضرورة.

وأضافت أن «الانتصارات التي تحققت ضد داعش ليست مؤشراً على نهاية حملة التحالف الدولي لمحاربة هذا التنظيم».

وشدد البيت الأبيض على أن واشنطن وشركاءها «سيواصلون العمل معا من أجل حرمان الإرهابيين المتطرفين من التمويل والدعم والوسائل التي يمكن أن تسمح لهم بالتسلل عبر الحدود الأميركية».

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن البيت الأبيض طلب منها إعداد خطط لتنفيذ انسحاب كامل للقوات الأميركية من سوريا.

ومن شأن الانسحاب الأمريكي المفاجئ من شرق الفرات أن يمهّد للعملية العسكرية التركية في المنطقة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد نقلت عن مصادر قالت إنهم مطلعون على المسألة بأن الولايات المتحدة تستعد لسحب جميع قواتها المنتشرة في شمال شرقي سوريا.

ووصفت الصحيفة هذه الخطوة بأنها «تحرك يلقي بالاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط إلى حالة من الاضطراب».

ويأتي الانسحاب الأمريكي بعد يومين من إعلان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيم جيفري، إن قوات بيشمركة روج دخلت الأراضي السورية بالتنسيق بين واشنطن وقوات سوريا الديمقراطية لبسط الأمن.

وضجت وسائل الإعلام المحلية الكردية منذ أيام بخبر دخول مجموعة من قوات من بيشمركة روج التابعة لمكتب رئاسة كردستان العراق إلى مناطق الإدارة الذاتية، في حين نفت وسائل إعلام تابعة للإدارة هذه الأنباء.

Leave a Reply