الرئيسية أخبار تسجيل أول قصف جوي على المنطقة منزوعة السلاح في ريف إدلب

تسجيل أول قصف جوي على المنطقة منزوعة السلاح في ريف إدلب

مشاركة
صورة تعبيرية من محافظة إدلب

روك أونلاين – عفرين

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، إن طائرات حربية استهدفت للمرة الأولى مناطق خفض التصعيد بريف إدلب، شمال غربي سوريا.

وأضاف المرصد أن الطائرات الحربية استهدفت في وقت متأخر من ليلة الأحد مقرات سابقة لفصائل المعارضة السورية المسلحة في بلدتي مرعند والزعينية بريف مدينة جسر الشغور غربي إدلب، دون معرفة الخسائر الناجمة عن القصف.

وتعد هذه المرة الأولى التي تستهدف فيها الطائرات الحربية محافظة إدلب منذ اتفاق المنطقة منزوعة السلاح بين روسيا وتركيا، كما رجح ناشطون من المنطقة أن تكون المقاتلات الروسية وراء تنفيذ الضربات الجوية على ريف إدلب.

إلى ذلك، تعرضت مناطق في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي لقصف عنيف ومكثف بأكثر من 30 قذيفة صاروخية من قبل قوات النظام بعد منتصف ليلة أمس الأحد، كما سقط صاروخ يرجح أنه بالستيي قصير المدى أطلقته قوات النظام على منطقة بكسرايا، ما أسفر عن إصابة طفل.

وتوصلت تركيا وروسيا في 17 سبتمبر /أيلول الفائت، إلى اتفاق لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها بعمق يتراوح بين 15 إلى 20 كيلومتراً، ونص على سحب المعارضة لسلاحها الثقيل من المنطقة مقابل توقف النظام عن شن هجوم واسع على محافظة إدلب.

هذا ونشر الجيش التركي 12 نقطة مراقبة في محافظتي إدلب وحماة ضمن اتفاق مناطق خفض التصعيد الذي تم خلال مباحثات أستانة بين روسيا وإيران وتركيا العام الماضي.

Leave a Reply