الرئيسية تقارير بعد إخفاقها في منع الترويج للسجائر… الإدارة الذاتية تطرح عروضاً لاستيرادها  

بعد إخفاقها في منع الترويج للسجائر… الإدارة الذاتية تطرح عروضاً لاستيرادها  

مشاركة
معبر سيمالكا - أرشيف روك أونلاين

روك أونلاين – الجزيرة

أصدرت هيئة المالية في الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا، يوم الخميس الفائت تعرفة جمركية لاستيراد علب السجائر عبر معبر سيمالكا الحدودي مع كردستان العراق٬ ما آثار حفيظة ناشطين وسياسيين في تلك المناطق.

ويأتي هذا القرار بعد إخفاق الإدارة الذاتية في منع ترويج السجائر في المدن الرئيسية.

وحدد التعميم التعرفة الجمركية بقيمة 11 دولاراً على الكرتونة الواحدة، في حين تبلغ التعرفة 15 دولاراً للكرتونة الواحدة ضمن المناطق الحدودية. كما تضمن تعميم الهيئة، عرضاً للتجار، بالإعفاء من رسوم جمركية لكميات من السجائر بحسب كمية الاستيراد على مدار العام 2019.

وبحسب التعميم يعفى كل تاجر يستورد 5 آلاف كرتونة من دفع رسوم 250 كرتونة أي ما نسبته 5%، وعند استيراد كمية 10 آلاف كرتونة يعفى من رسوم 750 كرتونة.

ويرتفع العرض مع استيراد 20 ألف كرتونة حيث يعفى التاجر من دفع رسوم 1750، وحين استيراد 30 ألف كرتونة يعفى التاجر من دفع رسوم 2780، وعند استيراد 40 ألف كرتونة يعفى التاجر من دفع رسوم 4 آلاف كرتونة.

وعبر سنحريب برصوم وهو قيادي في حزب الاتحاد السرياني المنضوي في الإدارة الذاتية عن استيائه من التعميم الجديد.

وكتب برصرم في موقع فيس بوك: «من المعيب أن نتحول من إدارة إلى تجار ونتعامل مع الشعب بالعروض»، وأضاف المسؤول الحزبي: «يا ريت على شيء مفيد بل على دخان ومغشوش وكله سموم».

وأصدرت الرئاسة المشتركة ومكتب الإعلام في بلدية قامشلو الكبيرة في نيسان / أبريل 2017 تعميماً منعت فيه الترويج والدعاية للسجائر بمختلف أنواعها.

ونص التعميم على وجوب إزالة جميع اللافتات المروجة للسجائر وأمهلت المحلات فترة محددة لإزالتها، وذلك تحت طائلة التعرض للمخالفة القانونية والغرامة المالية وفقاً لقرار الرئاسة المشتركة لكن التعميم لم ينفذ.

وقال نائب الرئاسة المشتركة للبلدية، سليمان أحمد، لروك أونلاين حينها إن «هذا القرار جاء نظراً لقيام التجار سواء من القطاع الخاص أو العام بالترويج لأنواع السجائر بطريقة غير منظمة وعشوائية، لذا قمنا بإصدار التعميم إلى حين إيجاد آلية مناسبة لهذه المشكلة».

وأضاف أحمد أن «التدخين مضر بالصحة وليس من المعقول أن يتم الترويج لمنتج غير صحي بهذه الطريقة».

يذكر أن تجارة السجائر والدعاية لأنواعها المختلفة كثرت في الآونة الأخيرة في المدينة، بحسب سكان محليين.

Leave a Reply