الرئيسية أخبار نواب فرنسيون يدعون ماكرون لتوفير حماية دولية لكرد سوريا عبر مجلس الأمن

نواب فرنسيون يدعون ماكرون لتوفير حماية دولية لكرد سوريا عبر مجلس الأمن

مشاركة
رئيس كتلة حزب فرنسا المتمردة اليساري، جان لوك ميلانشون - أ ف ب

روك أونلاين – كوباني

طرح نواب فرنسيون من مختلف الأحزاب السياسية على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مبادرة لتوفير الحماية الدولية للكرد السوريين من أية هجمات محتملة ضدهم.

ومن بين الموقعين على المبادرة ، رئيس كتلة الحزب في البرلمان جان لوك ميلانشون ورئيس كتلة اتحاد الديموقراطيين والمستقلين جان كريستوف لاغارد وغيرهم.

وقال الموقعون :« تلك القوات (قوات سوريا الديمقراطية) كانت أساسية في استعادة الأراضي التي فرض عليها تنظيم الدولة الإسلامية قوانينه وتم التحريض انطلاقا منها على الهجمات ضربت بالتحديد باريس».

وناشد النواب ماكرون بأن «تتحمل فرنسا مسؤولياتها من خلال الطلب من مجلس الأمن الدولي وضع الأكراد في سوريا تحت الحماية الدولية، ومن خلال التفاوض على حلّ سياسي لحذف حزب العمال الكردستاني من لائحة المنظمات الإرهابية».

 وشدد هؤلاء على أن دعم فرنسا للقوات الكردية «ليس مجرّد واجب أخلاقي انما هو يصب في صالح أمننا. فرنسا لا يجب أن تترك أفضل حلفائها وأكثرهم ولاءً»، محذرين من أن «هجوماً للجيش التركي على الأكراد قد يمكّن تنظيم الدولة الإسلامية من استعادة قوته».

وتأتي مبادرة النواب الفرنسيين بعد أن توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، بتدمير تركيا اقتصادياً إذا شنت هجوماً ضد الكرد بعد الانسحاب الأمريكي المتوقع من سوريا، مؤكداً أن بلاده ستنشئ منطقة آمنة بعمق 20 ميلاً.

وتهدد تركيا على الدوام باجتياح منطقة شرق الفرات بحجة محاربة وحدات حماية الشعب حليفة واشنطن في محاربة تنظيم داعش.

Leave a Reply