الرئيسية أخبار آلدار خليل: لن نقبل بمنطقة آمنة تحت إشراف تركيا

آلدار خليل: لن نقبل بمنطقة آمنة تحت إشراف تركيا

مشاركة
القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي - آلدار خليل

روك أونلاين – قامشلو قال القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي، آلدار خليل، اليوم الثلاثاء إنهم لن يقبلوا بإنشاء منطقة آمنة في مناطق شمال شرقي سوريا تحت إشراف تركيا.

وقال خليل في تصريح لوكالة هاوار التابعة للإدارة إنهم «لن يقبلوا بأي منطقة آمنة تحت رعاية الدولة التركية»، مشيراً إلى أن «تركيا تشكل تهديداً لمناطق شمال وشرق سوريا وكافة المناطق الآمنة أساساً».

وأضاف خليل أنه «يجب أن تكون المنطقة الآمنة تحت رعاية دولية».

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه بحث خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إمكانية إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا.

وقال ترامب في تغريدة مساء أمس الاثنين: «تحدثنا عن الأمور الاقتصادية بين الولايات المتحدة وتركيا، والإمكانات الكبيرة لتوسيعها وتعزيزها!».

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه توصل إلى ‹تفاهم تاريخي› خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لإنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء أمام كتلة حزبه في البرلمان: «إن ترامب تحدث أثناء المكالمة التي جرت أمس عن إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري من قبل تركيا، وأكد انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة».

إلا أن ترامب كان قد هدد في تغريدة يوم أمس الاثنين بتدمير تركيا اقتصادياً إذا شنت هجوماً ضد الكرد بعد الانسحاب الأمريكي المتوقع من سوريا، مؤكداً أن بلاده ستنشئ منطقة آمنة بعمق 20 ميلاً.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد عبّر عن تفاؤله بإمكانية تحقيق ‹نتيجة جيدة› بين الكرد السوريين وتركيا تضمن حماية الطرفين في نفس الوقت.

وقال بومبيو، أول أمس السبت في تصريحات للصحفيين: «نقر بحق الشعب التركي في الدفاع عن بلاده، لكننا أيضاً نعلم أن هؤلاء… الذين هم ليسوا إرهابيين ويقاتلون إلى جانبنا طوال تلك المدة يستحقون الحماية»

Leave a Reply