الرئيسية أخبار مجلس النواب الأمريكي يفرض عقوبات جديدة على النظام السوري

مجلس النواب الأمريكي يفرض عقوبات جديدة على النظام السوري

مشاركة
وزير الخزانة الأمريكية ستيف منوتشين - رويترز

روك أونلاين – كوباني

فرض مجلس النواب الأمريكي عقوبات جديدة على النظام السوري تستهدف مسؤولين وداعمين وممولين في خطوة من شأنها تضييق الخناق أكثر على النظام لدفعه للقبول بالحل السياسي للنزاع المستمر منذ 2011.

وأقر مجلس النواب الأمريكي بالإجماع مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على النظام تشمل كل من يتعامل معه اقتصادياً أو يوفر له التمويل أو يوفر طائرات للخطوط الجوية السورية أو قطع غيار أو يلعب دوراً في مشاريع الإعمار والهندسة التي تديرها الحكومة السورية أو يوفر الدعم لقطاع الطاقة السوري.

وحمل التشريع الجديد اسم ‹قانون قيصر› نسبة إلى الاسم الحركي للضابط المنشق عن النظام، الذي سرب آلاف الصور للانتهاكات بحق المعتقلين في سجون النظام.

وخوّل  التشريع الجديد وزارة الخارجية بتوفير الدعم للهيئات التي تعمل على جمع وحفظ الأدلة بهدف محاكمة من ارتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

ونص التشريع أيضاً على فرض عقوبات على الأفراد الأجانب الذي ينشطون كمتعاقدين عسكريين أو في مليشيات تقاتل لصالح أو نيابة عن الحكومة السورية وروسيا وإيران فوق الأراضي السورية.

وبحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، على وزارة الخزانة أن تحدد ما إذا كان سيجري استهداف البنك المركزي السوري بإجراءات مضادة لعمليات غسل الأموال.

وتأتي العقوبات الأمريكية بعد يومين من إعلان مجلس الاتحاد الأوروبي عن توسيع قائمة العقوبات المفروضة على النظام السوري بإضافة 11 رجل أعمال و 5 شركات إلى القائمة السوداء.

وتشمل قائمة العقوبات المفروضة على النظام حتى  الآن 270 شخصاً و 72 كياناً فرض عليها حظر السفر وتجميد الأصول، بحسب مجلس الاتحاد الأوروبي.

وتتضمن عقوبات الاتحاد المعمول بها حالياً ضد النظام السوري حظر بيع النفط، إضافة إلى قيود مفروضة على بعض الاستثمارات وتجميد أصول البنك المركزي السوري.

Leave a Reply