الرئيسية أخبار إيران: على أمريكا الانسحاب من سوريا شاءت أم أبت

إيران: على أمريكا الانسحاب من سوريا شاءت أم أبت

مشاركة
الرئيس الإيراني، حسن روحاني - انترنت

روك أونلاين – كوباني

دعت إيران، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب قواتها من سوريا «بإرادتها أو مكرهة»، مؤكدة أن سوريا «من أهم أولويات إيران».

وقال علي أكبر ولايتي، مستشار كبير للزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي: «سواء أرادوا ذلك أم لا، يجب أن يغادر الأمريكيون سوريا»، وفق ما نقلته وكالة تسنيم للأنباء.

وذكر ولايتي خلال اجتماع مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في طهران: «الآن 90 بالمئة من الأراضي السورية تحت سيطرة الحكومة وسيحرر الجيش السوري الباقي قريباً».

بدوره قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، للمعلم: «أحد الأهداف المهمة للسياسة الإقليمية والخارجية للجمهورية الإسلامية هو الاستقرار والأمن التام في سوريا… وتهيئة الظروف الطبيعية في سوريا وعودة أهل هذا البلد إلى حياتهم الطبيعية».

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد الفائت أن بلاده تريد الإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق لتتمكن من «مراقبة إيران والشرق الأوسط».

وقال ترامب في مقابلة له مع شبكة سي.بي.إس الأمريكية: «كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة. لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جداً لمراقبة الوضع في جميع أجزاء المنطقة، وهذا أفضل من الانسحاب».

وأضاف: «لا يزال لدينا حوالي 2000 جندي في سوريا، وسيعود البعض منهم إلى الوطن، أما الآخرين فسيلتحقون بقاعدتنا الموجودة بالعراق».

وتابع الرئيس الأمريكي: «سوف نواصل المراقبة، وسوف نواصل رؤية ما إذا كانت هناك مشاكل، وما إذا حاول أحدهم تطوير سلاح نووي، فسوف نعرف هذه الأمور قبل أن يفعلها».

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي عن قرار يقضي بسحب القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا، والتي يتراوح عددها بين 2000 إلى 2500 جندي، وفق تقديرات بعض المصادر العسكرية.

Leave a Reply