الرئيسية أخبار الحسكة: وصول مخزون السدود السطحية إلى مستويات قياسية

الحسكة: وصول مخزون السدود السطحية إلى مستويات قياسية

مشاركة
سد الحسكة الجنوبي - روك أونلاين

روك أونلاين – قامشلو

ارتفعت كمية المياه المخزنة في سدود الجزيرة السطحية العشرة، شمال شرقي سوريا إلى، 525 مليون متر مكعب، مقارنة مع 93 مليون متر مكعب فقط عام 2018.

وقال معاون مدير الموارد المائية عزيز ميخائيل، في تصريح لوكالة سانا الرسمية إن «هناك زيادة قدرها 432 مليون متر مكعب من المياه في سدود الحسكة عن مستوى تخزين العام الماضي نتيجة الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار والأودية المغذية لها وعلى فترات متلاحقة منذ بداية الموسم الشتوي الحالي».

وأشار ميخائيل إلى «استمرار هذه الزيادة مع تأثر المنطقة بالمنخفضات الجوية وما يرافقها من أمطار وتشكل سيول وزيادة تدفق مستوى المياه في الأنهار»، مضيفاً أن «مستوى التخزين في سد الحاكمية بلغ الحد الأعظمي  والمقدر بكمية 7.5 مليون متر مكعب، ما أجبر إدارة السد على تشغيل المفيض لتصريف المياه الزائدة، بينما تجاوز تخزين سد السفان النصف ليبلغ 25 مليون متر مكعب من الحد الأعظمي المقدر بـ 48 مليون متر مكعب».

وأوضح ميخائيل أن سد الحسكة الجنوبي (الباسل) لا يزال عند حدود 473 مليون متر مكعب من أصل 605 مليون متر مكعب حجم التخزين الأعظمي للسد، لافتاً إلى أن مستوى تدفق مياه نهر الخابور وصلت إلى 10 أمتار مكعبة في الثانية، وبلغ مستوى التدفق في نهر الجرجب إلى 6 أمتار مكعبة في الثانية، بينما وصل مستوى التدفق في نهر الجغجغ إلى 4 أمتار مكعبة في الثانية.

وزاد مخزون المياه في سدود  الحسكة خلال الشهرين الماضيين ومنذ بداية موسم الأمطار بمقدار 110 إلى 113 مليون متر مكعب نتيجة الأمطار الغزيرة وفيضان الأنهار التي شهدتها المنطقة.

وكانت العديد من المنازل قد تضررت مطلع كانون الثاني /يناير الماضي  كما غمرت مساحات زراعية جراء ارتفاع منسوب مياه سد الحسكة الجنوبي.

وشهدت منطقة الجزيرة منذ بداية الشتاء الحالي هطولاً لأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، تسببت بتشكل سيول جارفة في بعض المدن والبلدات والقرى.

Leave a Reply