الرئيسية أخبار المرصد: مصرع مدنيين وفقدان 10 آخرين أثناء محاولة عبور الحدود التركية

المرصد: مصرع مدنيين وفقدان 10 آخرين أثناء محاولة عبور الحدود التركية

مشاركة
الحدود السورية التركية - روك أونلاين

روك أونلاين – كوباني

أعلن  المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، عن فقدان نحو 12 مدنياً سورياً لحياتهم على الحدود السورية – التركية، خلال الأيام الأخيرة، أثناء محاولتهم الوصول إلى الجانب التركي.

وذكر المرصد أن المدنيين ومن ضمنهم مهجرين من مناطق سورية مختلفة، حاولوا الخروج والوصول إلى الجانب التركي عبر المناطق الحدودية مع ريف إدلب، عبر مهربين أرادوا استغلال الأحوال الجوية السيئة والضباب للحيلولة دون اعتقالهم من قبل الجندرمة التركية.

وأشار المرصد إلى أن «العمليات هذه تسببت في فقدان الاتصال مع 12 شخصاً على الأقل، تأكد مفارقة اثنين منهم للحياة إلى الآن، فيما لا يزال مصير البقية مجهولاً».

ونقل المرصد عن مصادر أن الخارجين نحو الجانب التركي يخشون طلب المساعدة في حال فقدان الاتصال معهم «بسبب الخوف من اعتقالهم من قبل الجندرمة التركية التي قتلت مئات المدنيين السوريين خلال الأيام الفائتة».

ووثق المرصد قتل الجندرمة التركية لـ 419 مدنياً سورياً منذ عام 2011 من ضمنهم 75 طفلاً دون سن الـ 18، و 38 امرأة، مشيراً إلى أنه رصد إصابة المئات برصاص قوات الجندرمة التركية جراء استهدافها للاجئين السوريين الذين فروا من العمليات العسكرية الدائرة في مناطقهم.

وكانت فتاة كردية من منطقة عفرين قد فقدت أمس السبت حياتها أثناء محاولتها اجتياز الحدود التركية.

وذكرت مصادر محلية من عفرين أن الفتاة لوفين خليل شوتو من قرية كمروك التابعة لناحية شرا بريف عفرين لقيت، أمس السبت، مصرعها أثناء محاولتها دخول الأراضي التركية من ريف إدلب بعد إصابتها بنوبة قلبية بعد سيرها مسافة 15 ساعة وسط أحوال جوية سيئة.

Leave a Reply