الرئيسية أخبار مسؤول إيراني بارز يهدد باستهداف القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والمنطقة

مسؤول إيراني بارز يهدد باستهداف القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والمنطقة

مشاركة
مساعد وزير الدفاع الإيراني رضا طلايي - انترنت

روك أونلاين – كوباني – وكالات حذّر مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون البرلمانية، العميد رضا طلايي، من أن إيران ستستهدف جميع المعسكرات الأمريكية في سوريا والمنطقة «في حال ارتكاب الولايات المتحدة خطأ ما تجاهها».

وذكر طلايي في تصريح له اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة وإسرائيل «أرادتا أن تجعلا سوريا تابعة لهما وللسعودية، لكن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني والمتطوعين لقنوهم درساً جعلهم يندمون».

وأضاف: «جميع القواعد الأمريكية في المنطقة تقع في مرمى أسلحتنا وإذا ارتكبت واشنطن أي حماقة تجاهنا سنستهدف قواعدها من داخل إيران».

ودعت إيران الأربعاء الفائت الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب قواتها من سوريا «بإرادتها أو مكرهة»، مؤكدة أن سوريا «من أهم أولويات إيران».

وقال علي أكبر ولايتي، مستشار الزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، حينها: «سواء أرادوا ذلك أم لا، يجب أن يغادر الأمريكيون سوريا»، وفق ما نقلته وكالة تسنيم للأنباء.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الفائت أن بلاده تريد الإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق لتتمكن من «مراقبة إيران والشرق الأوسط».

وقال ترامب في مقابلة له مع شبكة سي.بي.إس الأمريكية: «كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة. لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جداً لمراقبة الوضع في جميع أجزاء المنطقة، وهذا أفضل من الانسحاب».

وأضاف: «لا يزال لدينا حوالي 2000 جندي في سوريا، وسيعود البعض منهم إلى الوطن، أما الآخرين فسيلتحقون بقاعدتنا الموجودة بالعراق».

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي عن قرار يقضي بسحب القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا، والتي يتراوح عددها بين 2000 إلى 2500 جندي، وفق تقديرات بعض المصادر العسكرية.

Leave a Reply