الرئيسية أخبار أهالي قامشلو يشعلون الشموع استذكاراً لضحايا انتفاضة 12 آذار

أهالي قامشلو يشعلون الشموع استذكاراً لضحايا انتفاضة 12 آذار

مشاركة
إشعال الشموع في ذكرى انتفاضة 12 آذار في قامشلو - أرشيف روك أونلاين

روك أونلاين – قامشلو

أشعل أهالي مدينة قامشلو شمال شرقي سوريا، مساء اليوم الاثنين الشموع في معظم أحياء وأسواق المدينة استذكاراً لضحايا انتفاضة 12 آذار / مارس عام 2004.

وقام أهالي المدينة بإشعال الشموع إحياءً للذكرى الـ 15 لانتفاضة 12 آذار التي راح ضحيتها العشرات من الشبان الكرد برصاص قوات الأمن السورية، إضافة إلى مئات الجرحى وآلاف المعتقلين.

بدوره دعا المجلس الوطني الكردي في سوريا يوم أمس الأحد في بيان مجالسه المحلية إلى إحياء الذكرى وذلك «بإشعال الشموع ورفع الرايات السوداء على أسطح المنازل والمحلات».

كما ودعا إلى التجمع عند دوار الأعلاف في حي ميسلون بقامشلو لزيارة مزار الضحايا في حي قدوربك وقبل بدء مراسم التأبين السنوية.

وتستذكر الإدارة الذاتية ومؤسساتها هذه المناسبة بشكل سنوي.

وكانت الانتفاضة قد اندلعت على خلفية المباراة التي جمعت بين فريقي الفتوة والجهاد في قامشلو، قبل أن تهاجم جماهير الفريق الزائر مشجعي الجهاد لتتحول المناوشات فيما بعد إلى إطلاق نار حي من قبل الأمن السوري باتجاه سكان المدينة الذي تجمعوا حول الملعب البلدي بعد إذاعة أنباء عن مقتل ثلاثة أطفال داخله.

وأسفر التعامل الأمني للنظام السوري مع الاحتجاجات التي اتسعت رقعتها من قامشلو إلى كل مدن الجزيرة وكوباني وعفرين وحلب ودمشق، عن سقوط أكثر من 35 شاباً إلى جانب توثيق نحو 500 مصاب ونحو سبعة آلاف معتقل.

Leave a Reply