الرئيسية أخبار عامودا: تسليم 24 إيزيدياً بعد تحريرهم من قبضة داعش إلى مجلس شنكال

عامودا: تسليم 24 إيزيدياً بعد تحريرهم من قبضة داعش إلى مجلس شنكال

مشاركة
مقر البيت الإيزيدي

روك أونلاين – قامشلو – كوباني 

سلم البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة اليوم السبت، 24 إيزيدياً حررتهم قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق من ريف دير الزور الشرقي، إلى مجلس شنكال في شمالي العراق.

وعقد البيت الإيزيدي في قرية قزل جوخ بريف عامودا مؤتمراً صحافياً أعلن فيه عن تسليم 24 إيزيدياً، بينهم أطفال ونساء، إلى مجلس شنكال بعد أن حررتهم قوات سوريا الديمقراطية خلال معاركها ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي.

وأعلن القيادي في قوات سوريا الديمقراطية برخدان عامودا بأنهم تمكنوا، خلال مراحل حملة عاصفة الجزيرة، من تحرير المئات من الأطفال والنساء الإيزيديين، مضيفاً: «اليوم نقوم بتسليم عدد آخر من الإيزيديين إلى البيت الإيزيدي ريثما يتم تسليمهم إلى مجلس شنكال الديمقراطي».

وكشف الإداري في البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة زياد حامد، عن تحرير أكثر من ألف طفل وامرأة إيزيدية حتى الآن، مضيفاً: «بحسب الإحصائيات الرسمية لا يزال مصير 3040 شخص مجهولاً حتى الآن».

وحررت قوات سوريا الديمقراطية هؤلاء الإيزيديين الذين كانوا مختطفين لدى تنظيم داعش منذ عام 2014، خلال معركة تحرير قرية الباغوز، أخر معاقل التنظيم في سوريا.

ويواصل البيت الإيزيدي بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية تسليم الأطفال والنساء الإيزيديات إلى ذويهم في إقليم كردستان العراق وشنكال عن طريق مجلس شنكال.

يذكر أن مصير مئات الإيزيديين المختطفين منذ عام 2014 لا يزال مجهولاً رغم استعادة قسد جميع الأراضي التي كان التنظيم يسيطر عليها شرق الفرات، بعد إعلان النصر على التنظيم في 23 آذار/ مارس الماضي.

Leave a Reply