الرئيسية أخبار ترامب يمدد حالة الطوارئ ضد النظام السوري ويدعوه للقبول بالانتقال السياسي

ترامب يمدد حالة الطوارئ ضد النظام السوري ويدعوه للقبول بالانتقال السياسي

مشاركة
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب - أ ف ب

روك أونلاين – كوباني – وكالات

أبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الكونغرس بتمديد حالة الطوارئ ضد النظام السوري والعقوبات التي كانت قد فرضتها واشنطن عليه سابقاً.

وقال ترامب في رسالة وجهها إلى البيت الأبيض أمس الأربعاء: «وحشية النظام وأعماله القمعية بحق الشعب السوري الذي يدعوا إلى الحرية والحكومة التمثيلية، لا تمثل خطراً بالنسبة إلى السوريين وحدهم، وإنما تولد عدم الاستقرار في كل المنطقة».

وأضاف: «تواصل سياسات النظام السوري وتصرفاته بما في ذلك الأسلحة الكيميائية ودعم التنظيمات الإرهابية وعرقلة قدرات الحكومة اللبنانية على العمل البناء، تواصل الإسهام في تنامي التطرف والطائفية وتشكيل تهديد غير عادي وطارئ بالنسبة إلى أمن الولايات المتحدة القومي وسياستها الخارجية واقتصادها».

ودعا ترامب أن تبقى حالة الطوارئ التي تم إعلانها يوم 11 مايو 2004، والإجراءات المتخذة لاحقاً في هذا الخصوص ضد النظام السوري سارية المفعول بعد يوم 11 مايو 2019.

وتابع الرئيس الأمريكي«إنني بالتالي أمدد لسنة إضافية واحدة نظام حالة الطوارئ المعلنة رداً على إجراءات الحكومة السورية»، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة «تدين استخدام نظام الأسد للعنف الوحشي وممارسته انتهاكات حقوق الإنسان».

ودعا ترامب إلى «وقف العنف بحق الشعب السوري والالتزام بنظام وقف إطلاق النار الحالي، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإتاحة انتقال سياسي في سوريا قد يرسم سبيلاً موثوقاً به نحو المستقبل الذي سيتميز بقدر أكبر من الحرية والديمقراطية والفرص والعدالة».

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري انعداماً في المواد الأساسية مثل الوقود والغاز يرجعه النظام للعقوبات الدولية المفروضة عليه.

وتؤكد الدول الأوروبية والولايات المتحدة أن العقوبات المفروضة ضد النظام السوري تهدف للضغط عليه للوصول إلى حل سياسي للصراع الدائر في البلاد منذ عام 2011.

Leave a Reply