الرئيسية أخبار وزير العدل التركي: بإمكان أوجلان لقاء محاميه مجدداً

وزير العدل التركي: بإمكان أوجلان لقاء محاميه مجدداً

مشاركة
صلاح الدين دميرتاش وبرلمانية كردية في لقاء مع أوجلان في سجنه عام 2012 - انترنت

روك أونلاين – قامشلو أعلن وزير العدل التركي اليوم الخميس عن رفع أنقرة قراراً كان يمنع زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، من لقاء محاميه.

جاء ذلك بعد مرور ثماني سنوات على فرض عزلة على أوجلان تمنعه من لقاء محاميه في سجنه في تركيا.

وأوجلان هو زعيم حزب العمال الكردستاني الذي يقود صراعاً مسلحاً ضد الحكومة التركية أجل نيل الكرد حقوقهم القومية، ومعتقل في سجن إيمرالي منذ عام 1999 ومحكوم عليه بالمؤبد.

وقال وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، لمجموعة صحافيين في أنقرة إن «القرارات التي كانت تمنع اللقاءات تم رفعها وأصبح بإمكانه (أوجلان) حالياً إجراؤها».

وأخر مرة التقى فيها أوجلان محاميه كانت قبل أسبوعين، قدم خلالها رسالة إلى قوات سوريا الديمقراطية.

وتتحضر تركيا لإعادة انتخابات البلديات في ولاية اسطنبول التي تشهد منافسة قوية بين المعارضة وحكومة حزب العدالة والتنمية، والتي يقطنها حوالي مليوني ناخب كردي.

وكان مرشح الحزب الحاكم، وآخر رئيس وزراء في تركيا، بن علي يلدرم، قد خسر أمام منافسه من حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، في انتخابات بلدية اسطنبول بفارق صغير في الأصوات.

وساهم عدم تقديم حزب الشعوب الديمقراطي مرشحاً في اسطنبول، وتوجيه ناخبيه إلى التصويت لصالح المعارضة، في خسارة مرشح العدالة والتنمية.

وقال زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، في رسالتها المنشورة يوم 6 أيار/مايو الجاري، إنه على قوات سوريا الديمقراطية أن تراعي حساسية تركيا تجاه مطالبها بالحقوق الدستورية ضمن وحدة الأراضي السورية.

وقال أوجلان في رسالة نقلها عنه محاموه الذين التقوا به في سجن إيمرالي: «نحن على ثقة بقدرة قوات سوريا الديمقراطية على حل المشاكل في سوريا ضمن إطار المحافظة على وحدة الأرض على أساس الديمقراطية المحلية بضمانات دستورية بعيداً عن ثقافة الاقتتال. مع أخذ حساسية تركيا بعين الاعتبار».

Leave a Reply