الرئيسية أخبار أحزاب كردية ترفض محاكمة مقاتلي داعش الأجانب خارج سوريا

أحزاب كردية ترفض محاكمة مقاتلي داعش الأجانب خارج سوريا

مشاركة
أحد مسلحي داعش في قبضة قوات سوريا الديمقراطية - إبراهيم عيسى

روك أونلاين – قامشلو

عّبرت أحزاب سياسية كردية مقربة من الإدارة الذاتية، عن رفضها إجراء محاكمة دولية لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الأجانب المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية خارج البلاد.

وجاء ذلك خلال اجتماع عام عقدته الأحزاب السياسية الكردية في مقر حركة المجتمع الديمقراطي في مدينة قامشلو، يوم أمس الجمعة.

وقال مصطفى مشايخ، القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا، إن الأحزاب السياسية الكردية ترفض أي نوع من أنواع المحاكمات العسكرية لعناصر تنظيم داعش ممن هم في سوريا، خارج الأراضي السورية.

وأضاف مشايخ وفقاً لوكالة هاوار للأنباء: «نود ونطالب أن تكون المحاكم برعاية دولية ضمن مناطق شمال وشرقي سوريا، نظراً لارتكابهم جرائم حرب وإرهاب ضمن هذه الأراضي، وسنستمر في مناقشة هذا الأمر داخلياً حتى الوصول لصيغة محددة لهذا الموضوع».

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية خلال حربها ضد تنظيم داعش من إلقاء القبض على أكثر من ألف مقاتل أجنبي ينتمون إلى 55 دولة خلال معارك تحرير محافظات الحسكة والرقة ودير الزور وحلب.

وكانت دول أوروبية بينها فرنسا وألمانيا قد ناقشت يوم الخميس الفائت، إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب في العراق، حسبما جاء في تصريح لوزيرة العدل الفرنسية، نيكول بيلوبيه.

وسبق أن طالبت الإدارة الذاتية الدول الأوروبية باستعادة مواطنيها الذين قاتلوا في صفوف داعش إلى بلادهم ومحاكمتهم هناك، أو إنشاء محكمة دولية في شمالي شرقي سوريا.

Leave a Reply