الرئيسية أخبار عين عيسى: تسليم 14 طفلاً من عائلات مقاتلي داعش إلى فرنسا وهولندا

عين عيسى: تسليم 14 طفلاً من عائلات مقاتلي داعش إلى فرنسا وهولندا

مشاركة
نازحون في مخيم الهول - ا ف ب

روك أونلاين – كوباني

أعلنت الإدارة الذاتية اليوم الاثنين عن تسليم 14 طفلاً من عائلات مقاتلي تنظيم ‹الدولة الإسلامية› (داعش) الأجانب إلى الحكومتين الفرنسية والهولندية.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر، في تغريدة على حسابه على تويتر: «بناء على طلب الحكومة الفرنسية، سلمت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا في التاسع من حزيران/يونيو 12 يتيماً فرنسياً من عائلات تنظيم الدولة الإسلامية إلى وفد من وزارة الخارجية الفرنسية في بلدة عين عيسى».

وأشار  عمر  إلى أنه تمّ أيضاً تسليم طفلين هولنديين لوفد من وزارة الخارجية الهولندية.

وبحسب الناطق باسم دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، كمال عاكف، فإن الأطفال الفرنسيون كانوا يقيمون في مخيمي الهول وروج، بينما كان الطفلان الهولنديان مقيمين في مخيم عين عيسى.

عاكف أشار في تصريح صحفي إلى أن قوات سوريا الديمقراطية كانت قد عثرت على هؤلاء الأطفال خلال معركة قرية الباغوز ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، قد كشف الشهر الماضي أن بلاده تدرس آلية قانونية دولية لمحاكمة مقاتلي داعش الأجانب المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا.

وعبر لودريان عن استعداد الحكومة الفرنسية لإعادة أطفال مسلحي داعش الفرنسيين اليتامى، بعد إعادة خمسة إلى فرنسا في مارس/ آذار الماضي، والذين تسلمتهم باريس من الإدارة الذاتية.

وترفض باريس استعادة مواطنيها البالغين ممن قاتلوا في صفوف تنظيم داعش.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد طالبت مراراً بإنشاء محاكم دولية في روجآفا لمحاكمة مقاتلي داعش الأجانب، لكنها لم تحصل على أي موافقة أو تأييد على المستوى الدولي حتى الآن.

هذا وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية نحو ألف مقاتل أجنبي من 55 دولة، ممن قاتلوا في صفوف تنظيم داعش، كما يقيم نحو 12 ألف من أفراد عائلات هؤلاء المقاتلين في مخيمات تديرها الإدارة الذاتية في روجآفا، بينهم 8 آلاف امرأة و 4 آلاف طفل.

Leave a Reply