الرئيسية أخبار ترامب: منعت أردوغان من محو الأكراد في شمالي سوريا

ترامب: منعت أردوغان من محو الأكراد في شمالي سوريا

مشاركة
ترامب وأردوغان في أوساكا باليابان - أ ف ب

روك أونلاين – كوباني

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه منع نظيره التركي رجب طيب أردوغان من محو الكرد في شمالي سوريا، مؤكداً أنه طلب من أردوغان عدم فعل ذلك.

وقال ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية: «أردوغان كان يرغب في محو الأكراد على الحدود مع سوريا، وطلبت منه عدم فعل ذلك، كان يسعى للقضاء على الأكراد. لقد قلت له لا يمكنك القيام بذلك ولم يفعل ذلك».

وكان ترامب قد توعد مطلع العام الجاري بتدمير تركيا اقتصادياً إذا شنت هجوماً على الكرد بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، مؤكداً أن بلاده ستقيم هناك منطقة آمنة بعمق 20 ميلاً.

وقال ترامب حينها في تغريدة على حسابه في تويتر: «سوف نهاجم داعش من قواعدنا المجاورة. سندمر تركيا اقتصادياً إذا ضربت الأكراد، وسننشئ منطقة آمنة مساحتها 20 ميلاً (نحو 30 كيلومتراً)»، مضيفاً في الوقت نفسه: «بالمثل، لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا».

وأثارت تهديدات أردوغان باجتياح شرق الفرات مخاوف المجتمع الدولي من تكرار سيناريو عفرين ضد الكرد في شمال شرقي سوريا.

واجتاحت تركيا في يناير/ كانون الثاني من العام الفائت منطقة عفرين شمال غربي سوريا بمساندة من ميليشيات المعارضة الإسلامية، وتسببت بإفراغ المنطقة من سكانها. وقامت تركيا فيما بعد بتوطين عشرات الآلاف من عوائل مسلحي الميليشيات من النازحين من أرياف دمشق وحمص واللاذقية وحماة وحلب في عفرين بعد الاستيلاء على منازل سكانها الأصليين.

وقبل أيام أعلن أردوغان نيته توطين مليون لاجئ سوري مبدئياً في شمال شرقي سوريا فور إنشاء المنطقة الآمنة التي ينوي إقامتها في المنطقة.

Leave a Reply