الرئيسية أخبار أوغلو: تركيا ستجتاح شرق الفرات في حال عدم إقامة منطقة آمنة

أوغلو: تركيا ستجتاح شرق الفرات في حال عدم إقامة منطقة آمنة

مشاركة
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو - رويترز

روك أونلاين – كوباني  

هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين بأن بلاده ستبدأ عملية عسكرية في شرق الفرات إذا لم يتم تأسسس منطقة آمنة فيها.

وأكد أوغلو أن تركيا تواصل المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إقامة هكذا منطقة عبر الحدود في شمال شرقي سوريا.

وقال جاويش أوغلو خلال مقابلة مع قناة ‹تي.جي.آر.تي خبر› التركية: «سنطلق عملية في شرق الفرات إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا، وإذا استمر تهديد تركيا».

وعبّر جاويش أوغلو عن أمله في التوصل إلى اتفاق بعد المحادثات التي سيجريها اليوم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الذي وصل إلى أنقرة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد جددت التزام واشنطن بحماية شركائها في سوريا بعد التهديدات التركية باجتياح منطقتي كوباني وتل أبيض شمالي البلاد.

واستقدم الجيش التركي مؤخراً تعزيزات عسكرية جديدة إلى المناطق الحدودية مع مدينة تل أبيض، إذ وصلت شاحنات عسكرية محملة بالذخيرة والدبابات والمدافع إلى الحدود التركية، بالإضافة إلى جنود من الجيش التركي، قبل أن يتم توزيعهم على الشريط الحدودي مع مدينة تل أبيض.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان مكتوب عقب مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو: «أكد بومبيو مجدداً التزام الولايات المتحدة بمعالجة المشاكل الأمنية التركية على حدودها مع سوريا، وكذلك التزام الحكومة الأمريكية بحماية الشركاء المحليين الذين يعملون مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش».

وحذّر القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، قبل أيام من أن أي هجوم للجيش التركي على منطقة تل أبيض «ستحوّل المنطقة الممتدة من منبج إلى ديرك إلى جبهة معارك واسعة»، مشيراً إلى أنه أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بهذا القرار.

Leave a Reply