الرئيسية أخبار أنقرة: مقترحات واشنطن حول المنطقة الآمنة في سوريا لا ترضينا

أنقرة: مقترحات واشنطن حول المنطقة الآمنة في سوريا لا ترضينا

مشاركة

روك أونلاين – كوباني  

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده لم تتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا.

وأكد أوغلو بعد مرور يومين على زيارة للمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، الذي التقى مسؤولين عسكريين وسياسيين أتراك في انقرة، أكد على عدم رضا بلاده عن المقترحات الأمريكية المتعلقة بهذه المنطقة.

وأشار أوغلو إلى أن البلدين لم يتفقا على عمق المنطقة الآمنة ولا على الجهة التي ستتولى إدارتها، مشيراً إلى عدم الاتفاق أيضاً على إخراج المقاتلين الكرد منها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تنوي اجتياح شمال شرقي سوريا لتوطين اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا فيها وهو ما أثار مخاوف من عمليات تغيير ديمغرافي وتهجير للكرد من مناطقهم على غرار منطقة عفرين شمال غربي سوريا.

وأضاف أوغلو في تصريحات للصحفيين في أنقرة: «لا يوجد اتفاق مع الولايات المتحدة حتى الآن على إخراج وحدات حماية الشعب من المنطقة الآمنة المقترحة شمالي سوريا».

وكان وفد أمريكي ضم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، قد زار تركيا منذ أول أمس الاثنين وأجرى محادثات مع المسؤولين الأتراك بخصوص الوضع في شمال شرقي سوريا بعد تهديد الرئيس التركي باجتياح مناطق تل أبيض وكوباني وتل رفعت شمالي سوريا.

وتطرق أوغلو إلى ملف تشكيل اللجنة الدستورية مرجحاً أن يتم الإعلان عن تشكيل لجنة دستورية سورية في الأيام القادمة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، أمس الثلاثاء عن استهداف مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا، رداً على سقوط قذيفتين على مدينة جيلان بينار التركية.

وتصطدم مساعي تركيا بالسيطرة على شمال شرق سوريا برفض أمريكي وإقليمي.

Leave a Reply