الرئيسية أخبار الأمم المتحدة: داعش يملك 300 مليون دولار رغم هزيمته في سوريا والعراق

الأمم المتحدة: داعش يملك 300 مليون دولار رغم هزيمته في سوريا والعراق

مشاركة
زوجة أحد مقاتلي داعش تقف إلى جانب مقاتلة من قوات سوريا الديمقراطي في مخيم الهول في الحسكة - رويترز

روك أونلاين – الجزيرة

كشفت الأمم المتحدة أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يمتلك مبالغ تصل إلى 300 مليون دولار بعد انهيار ما كان يسميها «دولة الخلافة» في العراق وسوريا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في التقرير الذي قدمه إلى مجلس الأمن الدولي حول التهديد الذي يمثله داعش، إن «انخفاض وتيرة الهجمات التي يشنها التنظيم المسلح قد يكون مؤقتاً».

وعبر غوتيريش عن اعتقاده أن التنظيم قادر على توجيه هذه الأموال لدعم «أعمال إرهابية» داخل العراق وسوريا وفي الخارج باستخدام خدمات مثل شركات غير رسمية لتحويل الأموال.

وما زال للتنظيم شبكة من المؤيدين والجماعات التابعة له في أماكن أخرى بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بحسب التقرير.

ويأتي تقرير الأمم المتحدة بعد مرور نحو خمسة أشهر على إعلان قوات سوريا الديمقراطية النصر العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وانتشرت عدة تحليلات وتقارير تتحدث عن إمكانية استعادة التنظيم لنشاطه وخصوصاً في المناطق الحدودية بين سوريا والعراق.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت في تقريرها ربع السنوي نهاية الأسبوع الفائت إن قادة تنظيم داعش الموجودين حالياً في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا وعلى رأسهم أبو بكر البغدادي، يسعون «للتكيف والبقاء والتوحد في منطقتهم الأساسية وإنشاء خلايا سرية نائمة على المستوى المحلي لاستعادة نشاط التنظيم في نهاية المطاف».

أيضاً وفي نفس السياق حذر تقرير أمريكي أصدره معهد الحرب (ISW) مطلع تموز / يوليو المنصرم من عودة داعش مجدداً وعلى نحو «أشد خطورة».

كما حذر تقرير آخر لخبراء من الأمم المتحدة من احتمالية عودة التنظيم إلى الساحة من جديد.

وكان تقرير معهد الحرب الأمريكي نوه إلى أن التنظيم يحتفظ بشبكة تمويل عالمية مولت عودته مجدداً إلى التمرد، وتمكن من إعادة بناء قدراته الإعلامية الرئيسية، وكذلك الحفاظ على الأسلحة وغيرها من الإمدادات في شبكات الأنفاق ومناطق الدعم الأخرى من أجل تجهيز قوات المتمردين المجددة.

وتشير التقديرات إلى أن تنظيم داعش بدأ بترتيب صفوفه من جديد نهاية العام 2018 الماضي.

Leave a Reply