الرئيسية أخبار المرصد: ترحيل 6200 لاجئ سوري من تركيا خلال الأسابيع الماضية

المرصد: ترحيل 6200 لاجئ سوري من تركيا خلال الأسابيع الماضية

مشاركة
الشرطة التركية تقوم بترحيل سوريين - انترنت

روك أونلاين – عفرين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن السلطات التركية قامت بترحيل 6200 لاجئاً سورياً خلال الأسابيع الماضية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات والتنظيمات الإسلامية والجهادية في شمالي البلاد.

وقال المرصد السوري إن السلطات التركية قامت بترحيل كل لاجىء سوري لا يملك بطاقة الحماية الموقتة (الكيمليك)، إذ رحلت 6200 لاجئاً من الولايات التركية غالبيتهم من أسطنبول باتجاه الشمال السوري.

وأضاف المرصد أن السلطات التركية منحت المخالفين مهلة زمنية تنتهي في 20 آب/أغسطس الجاري، إلا أنها تواصل حملاتها الأمنية ضد السوريين في اسطنبول وولايات أخرى.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد اتهمت السلطات التركية بإجبار اللاجئين السوريين على توقيع إقرارات برغبتهم في العودة إلى بلادهم طواعية، ثم إعادتهم بعد ذلك قسراً.

وقال المسؤول في المنظمة، جيري سيمبسون، في 27 تموز/يوليو الماضي، إن تركيا «تزعم أنها تساعد السوريين على العودة طواعية إلى بلادهم، لكنها تهددهم بالحبس حتى يوافقوا على العودة».

وأشار سيمبسون إلى أن عمليات الترحيل التي تقوم بها السلطات التركية «غير قانونية»، ورأى أن «رميهم في مناطق حرب ليس طوعياً ولا قانونياً».

وذكرت المنظمة أن عمليات الإعادة القسرية تشير إلى أن الحكومة التركية مستعدة لفرض سياسات «تحرم الكثير من طالبي اللجوء السوريين من الحماية».

وأضاف التقرير إلى أنه تم ترحيل عدد من اللاجئين إلى إدلب وشمالي محافظة حلب، على الرغم من المخاطر التي تحيط بهم هناك، ففي محافظة إدلب، تواصل قوات النظام السوري القصف العشوائي للمدنيين وتستخدم الأسلحة المحظورة، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص منذ أبريل / نيسان الماضي، من بينهم 90 طفلاً.

في السياق، قالت مصادر محلية لروك أونلاين إن قرابة 50 شخصاً وصلوا خلال شهر تموز/يوليو إلى ناحية جنديرس بريف عفرين، بعد ترحيلهم من تركيا.

وأضافت المصادر ذاتها أن اللاجئين الذي وصلوا إلى ريف عفرين جلهم من نازحي ريف دمشق، وسط مخاوف من قبل السكان الأصليين من عملية توطين جديدة في المنطقة.

Leave a Reply