الرئيسية أخبار النظام السوري يرفض الاتفاق الأمريكي التركي المتعلق بالمنطقة الآمنة

النظام السوري يرفض الاتفاق الأمريكي التركي المتعلق بالمنطقة الآمنة

مشاركة
قوات من الجيش التركي في شمالي سوريا - ا ف ب

روك أونلاين

رفض النظام السوري اليوم الخميس الاتفاق الأمريكي التركي المتعلق بإقامة منطقة آمنة على الحدود السورية – التركية في شرق الفرات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان: «هذا الاتفاق يمثل اعتداءاً فاضحاً على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وانتهاكاً سافراً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

ودعت الخارجية السورية من أسمته أطرافاً كردية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية عن هذا الوضع والعودة إلى ما وصفتها بالحاضنة الوطنية والوقوف إلى جانب قوات النظام في الدفاع عن سيارة البلاد ووحدة أراضيها وشعبها، على حد تعبير البيان.

كما طالبت الخارجية السورية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة ما اعتبرته العدوان الأمريكي التركي الذي يمثل تصعيداً خطيراً للسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

وكانت الولايات المتحدة وتركيا قد أعلنتا أمس الأربعاء عن التوصل إلى اتفاق من ثلاث نقاط بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أيام بين وفد عسكري أمريكي ومسؤولين أتراك.

ويتضمن الاتفاق اتخاذ إجراءات وصفتها بالسريعة لمعالجة مخاوف تركيا الأمنية، دون الكشف عن تلك الإجراءات، بالإضافة إلى تشكيل مركز عمليات مشترك بين البلدين في تركيا من أجل متابعة ملف إقامة المنطقة الآمنة معاً، كما تضمن الاتفاق اعتبار هذه المنطقة ممراً للسلام والعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، دون تقديم مزيد من التوضيحات.

Leave a Reply