الرئيسية أخبار دعوة وزارة الاتصالات لعدم استخدام البروكسي تثير سخرية السوريين

دعوة وزارة الاتصالات لعدم استخدام البروكسي تثير سخرية السوريين

مشاركة
صورة تعبيرية - انترنت

روك أونلاين – كوباني

حذّرت وزارة الاتصالات والتقانة السورية من استخدام برامج كاسر البروكسي ‹VPN›، مؤكدة أن هذه البرامج تشكل خطراً على المستخدم.

ولجأ الكثير من السوريين لاستخدام برامج ‹VPN› بعد قيام النظام السوري بحظر عدد من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس آب والماسنجر، إذ لا يمكن للمستخدم إجراء أي اتصال صوتي أو مصوّر على هذه البرامج دون تشغيل برنامج كاسر البروكسي فيما تعمل خدمة الرسائل الكتابية والتسجيلات الصوتية على تلك التطبيقات إلا أنها بطيئة جداً.

وقالت الوزارة في بيان على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك: «المشترك يستطيع تحميل هذه بالرامج بشكل مجّاني من شبكة الانترنت، ويتمكّن المشتركين باستخدامها من تغيير الهويّة والهروب من السّياسات المطبقّة على شبكاتهم».

مضيفةً أن «هذه البرامج تقوم بإنشاء قناة مشفّرة (Tunnel) بين المشترك وأحد المخدّمات التي تقدّم هذه الخدمة، وتقوم هذه المخدّمات بمنح المشترك عنوان (IP) من عناوينها ليقوم المشترك بالظّهور على شبكة الانترنت الخارجية بهذا العنوان».

وحذّرت الوزارة من أن تلك المخدّمات يمكن أن تقوم بإرسال فيروسات للمشتركين أو التّجسس على المشتركين وعلى بياناتهم كما يمكّنها أن تقوم بإرسال رسائل دعائيّة له مما يؤثّر على حزمة الانترنت المخصصة للمشترك (يسبب بطء).

وأثارت تحذيرات الوزارة سخرية الكثير من السوريين، إذ أكد الكثيرون أن الحظر المفروض على تطبيقات التواصل الاجتماعي وبعض الألعاب كلعبة الببجي الشهيرة دفعهم لاستخدام برامج ‹VPN›، فيما ربط آخرون تحذيرات الوزارة بالمخاوف الأمنية للنظام من هذه البرامج كون استخدام المشترك لهكذا برامج يبعده عن خطر المراقبة والتجسس من قبل الأمن السوري.

وكان المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد الحكومية، إباء عويشق، قد أعلن العام الفائت أن الهيئة بصدد حجب المكالمات الصوتية والفيديو من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزها تطبيقي الواتس آب والماسنجر، مؤكداً أن هذه التطبيقات تؤثر على إيرادات شركات الاتصالات المرخص لها بتقديم الخدمات.

Leave a Reply