الرئيسية أخبار ترامب يهاجم ألمانيا وفرنسا ويجدد دعوته للدول لاستعادة مقاتلي داعش الأجانب

ترامب يهاجم ألمانيا وفرنسا ويجدد دعوته للدول لاستعادة مقاتلي داعش الأجانب

مشاركة
نساء من عائلات مقاتلي داعش في مخيم الهول - دليل سليمان - أ ف ب

روك أونلاين – الجزيرة – وكالات

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء فرنسا وألمانيا لعدم إعادتهما مواطنيها الذين قاتلوا مع تنظيم داعش والمحتجزين حالياً في روجآفا.

وقال ترامب في تصريحات صحفية في البيت الأبيض: «نحتجز الآلاف من مقاتلي داعش في الوقت الحالي، على أوروبا أن تأخذهم».

وشدد الرئيس الأمريكي على أنه «إذا لم تأخذهم أوروبا، فلن يكون أمامي من خيار آخر سوى إطلاق سراحهم في البلدان التي أتوا منها وهي ألمانيا وفرنسا وأماكن أخرى».

وقال ترامب: «لقد أسرناهم، لدينا الآلاف منهم. والآن كالمعتاد لا يريدهم حلفاؤنا».  مؤكداً على أنه: «لن تضعهم الولايات المتحدة في غوانتانامو مدة 50 عاماً وتدفع تكلفة ذلك».

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت النصر العسكري الكامل على تنظيم داعش في سوريا بعد تحرير قرية الباغوز أخر معاقل التنظيم في ريف دير الزور الشرقي في 23 آذار / مارس الماضي.

لكن تقارير عديدة أشارت مؤخراً إلى إمكانية استعادة التنظيم المتشدد قواه ومهاجمة المنطقة مجدداً تزامناً مع التهديدات التركية بشن هجوم عسكري على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وأفاد تقرير صدر مؤخراً عن البنتاغون إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يشن هجمات بعد أن فقد السيطرة على أراض في العراق وسوريا.

هذا وشهدت مناطق الإدارة الذاتية في سوريا خلال الشهرين الماضيين عدداً من التفجيرات تبنى تنظيم داعش بعضها وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين وأفراد القوات العسكرية والأمنية.

واستلم عدد قليل من الدول الأوروبية عدداً محدوداً من أطفال من عائلات مقاتلي داعش الأجانب، إذ ترفض تلك الدول استعادة مواطنيها من المقاتلين والنساء الذين انخرطوا في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق إبان سيطرته على أراض واسعة من البلدين.

Leave a Reply