الرئيسية أخبار آلدار خليل: تركيا تتهرب من اتفاقية المنطقة الآمنة بهدف احتلال روجآفا

آلدار خليل: تركيا تتهرب من اتفاقية المنطقة الآمنة بهدف احتلال روجآفا

مشاركة
القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي - آلدار خليل

روك أونلاين – قامشلو قال عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي، آلدار خليل، اليوم الخميس إن تركيا تتهرب من الاتفاقية الموقعة بينها وبين الولايات المتحدة بهدف احتلال منطقة شرق الفرات.

وقال خليل خلال مؤتمر للعشائر الكردية إن تركيا تهدف إلى احتلال المنطقة «لأنها تصر على إدخال الجيش التركي إلى المنطقة تحت حجج عدم التزام الولايات المتحدة بمنطقة آمن الحدود».

وأشار المسؤول الكردي إلى أن التهديدات التركية جدية ويجب أن يتم التحضير لأي طارئ أو هجوم قد تتعرض له المنطقة.

واتهمت الإدارة الذاتية يوم الثلاثاء الماضي تركيا بعرقلة تنفيذ تفاهمات الآلية الآمنة المقرر تطبيقها في روجآفا بعد اتفاق بين واشنطن وأنقرة في آب/أغسطس الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة الذاتية، لقمان أحمي، إن تركيا لم تحقق أهدافها باحتلال مناطق شمال وشرقي سوريا «لذلك تحاول وضع العراقيل لإتمام هذا التفاهم».

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن التفاهمات التي توصلت إليها مع تركيا حول عودة اللاجئين تنص على السماح لعودة أبناء شرق الفرات إلى مناطقهم وبشكل طوعي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد مجدداً يوم الأحد الماضي بتوطين مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة التي تريد أنقرة إنشائها في شمال شرقي سوريا.

وجاءت تهديدات أردوغان بعد ساعات من تسيير أول دورية مشتركة بين القوات الأمريكية والتركية الأحد الماضي في ريف تل أبيض الشرقي، في إطار اتفاق الآليات الأمنية، قبل أن تخرج دورية مشتركة بين القوات الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية في ريف سري كانييه للمرة الثانية خلال أسبوع.

Leave a Reply