الرئيسية أخبار قسد تتهم تركيا بخرق اتفاق الآلية الأمنية مع واشنطن

قسد تتهم تركيا بخرق اتفاق الآلية الأمنية مع واشنطن

مشاركة
آليات تركية قرب تل أبيض - أ ف ب

روك أونلاين – كوباني

اتهمت قوات سوريا الديمقراطية تركيا بانتهاك بنود اتفاق الآلية الأمنية عبر إنشاء تحصينات عسكرية جديدة على حدودها الجنوبية.

ونشر مركز التنسيق والعمليات التابع لقوات سوريا الديمقراطية على صفحته الرسمية في موقع تويتر: «في الوقت الذي تزيل فيه قوات سوريا الديمقراطية تحصيناتها بحسن نية، نرى تقارير عن إرسال تركيا كتل خرسانية إلى الحدود لبناء مزيد من التحصينات العسكرية الجديدة».

وأضاف: «هذا أمر غير سليم، وإذا كانت هذه الكتل مخصصة لبناء تحصينات للجيش التركي في شمال شرقي سوريا فهذا ليس جزءاً من الاتفاقية».

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال، كينيث ماكنزي، قد أعلن أمس الجمعة أن الجيش الأمريكي لن يزيد عدد قواته في سوريا لتنفيذ دوريات مشتركة مع تركيا.

وجاء تصريح ماكنزي بعد يوم من نشر صحيفة نيويورك تايمز تقريراً أكدت فيه أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تجهز لإرسال نحو 150 جندياً للقيام بدوريات برية مع القوات التركية.

وقال ماكنزي خلال زيارة إلى بغداد: «لن نعزز تواجدنا على الأرض من أجل تنفيذ تلك الدوريات»، مضيفاً: «سنقوم بدوريات مع الأتراك وسنفعل ذلك في إطار العدد الحالي مع السعي نحو أي فرص لتقليل العدد بمرور الوقت».

وكان التحالف الدولي قد أرسل الأربعاء الفائت دفعة جديدة من التعزيزات العسكرية إلى قاعدة أمريكية قرب الرقة شمال شرقي سوريا.

وقال مراسلنا إن شاحنات عسكرية محملة بالمدرعات والمعدات العسكرية واللوجستية، دخلت روجآفا واستقرت في قاعدة تل بيدر في ريف الحسكة، قبل أن يتم نقلها إلى الرقة.

هذا وسيرت القوات الأمريكية والجيش التركي أول دورية مشتركة في ريف تل أبيض الشرقي في 8 أيلول/ سبتمبر الجاري، في إطار اتفاق الآليات الأمنية الذي اتفقت عليه واشنطن وأنقرة في 7 آب/أغسطس الماضي.

Leave a Reply