الرئيسية أخبار التحالف الدولي: أحرزنا تقدماً جيداً بشأن الآلية الأمنية في سوريا

التحالف الدولي: أحرزنا تقدماً جيداً بشأن الآلية الأمنية في سوريا

مشاركة
الدوريات التركية - الأمريكية في شرق الفرات - انترنت

روك أونلاين – قامشلو

قالت قوات التحالف الدولي مساء أمس الأحد إنها أحرزت تقدماً جيداً بشأن تفاهم الآلية الأمنية في شمال شرقي سوريا.

وقال بيان صادر عن التحالف الدولي إن المرحلة الأولى من تفاهم أنشطة الآلية الأمنية شهد تقدماً كبيراً، لافتاً إلى تنفيذ أربع عمليات تحليق بين القوات الأمريكية والتركية فوق روجآفا،  بالإضافة إلى تسيير دوريات مشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية للكشف عن المواقع والتحصينات وإزالتها من أجل تبديد قلق تركيا، حسب البيان.

وزار وفد من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس الأحد مدينة تل أبيض على الحدود التركية.

وأوضحت قوات التحالف الدولي أنها ستواصل مع تركيا المباحثات والتنسيق للبحث في تفاصيل إضافية ربما يتم تنفيذها في الآلية الآمنة.

وأكد البيان أن التحالف الدولي سيواصل إزالة بعض التحصينات السابقة لوحدات حماية الشعب التي تثير قلق الحكومة التركية.

واختتم التحالف بيانه بالإشارة إلى القيام بجولات جديدة من الدوريات المشتركة مع الجيش التركي في روجآفا بالتنسيق مع مجلس تل أبيض العسكري.

ولم يقدم التحالف تفاصيل حول الدوريات القادمة، ولم يقدم معلومات عن التقييم التركي للمرحلة الأولى.

هذا وسيرت القوات الأمريكية والجيش التركي أول دورية مشتركة في ريف تل أبيض الشرقي في 8 أيلول/ سبتمبر الجاري، في إطار اتفاق الآليات الأمنية الذي اتفقت عليه واشنطن وأنقرة في 7 آب/أغسطس الماضي.

وتتهم قوات سوريا الديمقراطية تركيا بانتهاك بنود اتفاقية الآلية الآمنة عبر إنشاء تحصينات عسكرية جديدة على حدودها الجنوبية.

إذ نشر مركز التنسيق والعمليات التابع لقوات سوريا الديمقراطية على صفحته الرسمية في موقع تويتر: «في الوقت الذي تزيل فيه قوات سوريا الديمقراطية تحصيناتها بحسن نية، نرى تقارير عن إرسال تركيا كتل خرسانية إلى الحدود لبناء مزيد من التحصينات العسكرية الجديدة».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد مجدداً يوم الأحد الماضي بتوطين مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة التي تريد أنقرة إنشائها في شمال شرقي سوريا.

Leave a Reply