الرئيسية أخبار واشنطن ترحب بإعلان الأمم المتحدة تشكيل لجنة الدستور السورية

واشنطن ترحب بإعلان الأمم المتحدة تشكيل لجنة الدستور السورية

مشاركة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس - أسوشيتد برس

روك أونلاين – كوباني

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان الأمم المتحدة تشكيل اللجنة الدستورية التي تضم ممثلين عن النظام السوري المعارضة والمجتمع المدني، معتبرة هذا الإعلان ‹خطوة إيجابية› باتجاه تسوية سياسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيان أصدرته مساء أمس الاثنين: «ترحب الولايات المتحدة بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة السورية وهيئة التفاوض السورية لإنشاء لجنة دستورية بتيسير من الأمم المتحدة في جنيف».

وأضاف البيان: «على الرغم من أنه لا يزال ينبغي القيام بالكثير من العمل، هذه خطوة إيجابية نحو التوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254».

وتعهدت الخارجية الأمريكي بمواصلة دعم عمل المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسن بشدة «للمضي قدماً بالعملية السياسية وكافة العناصر الأخرى بحسب ما دعا إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254»، مؤكدةً على تشجيع كافة الجهود الممكنة للدفع بالمسار السياسي.

وأجرى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أمس الاثنين محادثات مع مسؤولين من النظام السوري في دمشق على رأسهم وزير الخارجية، وليد المعلم.

وأعلن بيدرسن عن موافقة النظام السوري وهيئة المفاوضات المعارضة على تشكيل اللجنة الدستورية.

بدوره، أعلن وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم استعداده لمواصلة التعاون مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإنجاح مهمته «بتيسير الحوار السوري السوري للوصول إلى حل سياسي».

هذا وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضواً، تختار الأمم المتحدة والنظام السوري والمعارضة خمسين عضواً منها بالتساوي.

إلى ذلك، أعلنت الإدارة الذاتية صباح اليوم الثلاثاء عن رفضها مجدداً الاعتراف بأي مخرجات قد تصدر عن اللجنة الدستورية السورية التي أعلنت الأمم المتحدة عن تشكيلها أمس الاثنين.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر، إن الإدارة وجهت رسائل لكل الجهات عبرت فيها عن رفضها لأي نتائج إذا لم تكن مشاركة فيها.

وأوضح عمر أن الفيتو التركي حال دون مشاركة الإدارة الذاتية في اللجنة الدستورية والعملية السياسية السورية، على حد قوله.

Leave a Reply